رمضان يكمل الثلاثين في غالبية الدول العربية والإسلامية   
الأربعاء 1426/10/1 هـ - الموافق 2/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:56 (مكة المكرمة)، 8:56 (غرينتش)
غالبية المسلمين تحتفل بعيد الفطر يوم الخميس
يكمل شهر رمضان الفضيل غدا الأربعاء 30 يوما لتحتفل جل الدول العربية والإسلامية بأول أيام عيد الفطر المبارك بعد غد الخميس.
 
ولم يثبت لعدد كبير من الدول العربية بينها المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الإمارات والأردن واليمن وفلسطين والمغرب وتونس والجزائر ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام 1426 الهجري ليكمل شهر الصيام يومه الـ30 غدا الأربعاء.
 
وأعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر أنه لم يتقدم أحد لإعلان رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء ليكون الأربعاء هو متمم شهر رمضان وليكون أول أيام العيد بعد غد الخميس.

وفي السودان أيضا لم تثبت رؤية هلال شوال ليكون الاحتفال بحلول عيد الفطر المبارك يوم الخميس القادم.

كما أعلنت هيئة الإفتاء العراقية المكونة من هيئة علماء المسلمين وديوان الوقف السني أن غدا سيكون مكملا لعدة شهر رمضان المبارك وأن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

لكن ليبيا تحتفل غدا بعيد الفطر المبارك بعدما أعلنت أنه ثبت فيها رؤية هلال شهر شوال للعام 1426 الهجري.
 
وقد أدى المسلمون مساء اليوم صلاة التراويح في الحرم المكي وفي مساجد كثيرة من الدول العربية والإسلامية.
 
وكان المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله قد أعلن قبل نحو خمسة أيام أن يوم الخميس المقبل هو أول أيام عيد الفطر.
 
وجاء في بيان أصدره فضل الله أنه "ثبت لدينا بالوجه الشرعي حسب التدقيقات العلمية الفلكية المعتبرة على أساس إمكانية الرؤية أن يوم الخميس المصادف الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني  2005 هو يوم عيد الفطر المبارك".
 
ويعتمد العلامة فضل الله على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر.
 
وفي الصين وبعيدا عن الحسابات الفلكية أو الرؤية يصوم مسلمو الصين -الذين يقدر عددهم قرابة مائة مليون مسلم-  شهر رمضان على الدوام 30 يوما كاملة وفقا لتقويم خاص اعتمدوه منذ دخول الإسلام إلى بلادهم أواخر القرن السادس وأوائل القرن السابع الميلادي.
 
وبدأ شهر رمضان المبارك  للعام الهجري 1426 في معظم الدول العربية والإسلامية يوم الثلاثاء الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2005.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة