انطلاق آخر رحلات أتلانتس   
السبت 1431/6/1 هـ - الموافق 15/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 2:03 (مكة المكرمة)، 23:03 (غرينتش)
المكوك أتلانتس فوق المنصة قبيل انطلاقه (الفرنسية)

انطلق مكوك الفضاء الأميركي أتلاتنس الجمعة من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في آخر رحلة له إلى محطة الفضاء الدولية قبيل إحالة أسطول المكاكيك للتقاعد نهاية العام.
 
وذكرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن المكوك انطلق إلى محطة الفضاء الدولية بدون أية مشاكل تذكر وهو الآن رسميا في المدار.
 
وتستمر رحلة أتلانتس الأخيرة -وهي الثانية والثلاثون منذ 1985- اثنى عشر يوما ويحمل المكوك على متنه ستة رواد فضاء وجهاز قياس روسيا صغيرا للأبحاث ومجموعة بطاريات وهوائيا للأقمار الاصطناعية وقطع غيار أخرى سيسلمها إلى محطة الفضاء الدولية.
 
وقال مدير برنامج مكاكيك الفضاء جون شانون إن مهمة أتلانتس الأخيرة ستكون مشوقة، وأضاف "تتمتع هذه الرحلة بالقليل من كلّ شيء وجرى تحضير ممتاز للفريق".
 
وتبقى أمام مكاكيك ناسا رحلتان للقيام بمهام فضائية قبل أن يتوقف البرنامج نهائيا نهاية العام الجاري، وسيقوم مكوك الفضاء ديسكفري برحلته الأخيرة في سبتمبر/أيلول المقبل في حين يقوم مكوك إنديفور برحلته الأخيرة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد تخلى بشكل فعلي في فبراير/شباط الماضي عن خطط سلفه جورج بوش لإرسال رواد فضاء من جديد إلى القمر بحلول العام 2020.

غير أن أوباما كشف في أبريل/نيسان الماضي عن دورة جديدة وجريئة لمستقبل الرحلات الفضائية الأميركية, واضعا تصورا لإرسال رواد أميركيين إلى مدار المريخ بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين.

ومن المقرر أن يلتحم أتلانتس بمحطة الفضاء الدولية ظهر غد الأحد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة