حشود مؤيدة لمرسي ومظاهرات معارضة بمصر   
الجمعة 5/9/1434 هـ - الموافق 12/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:40 (مكة المكرمة)، 19:40 (غرينتش)
مؤيدو الرئيس المصري المعزول يحتشدون في رابعة العدوية (يمين) ومعارضوه بميدان التحرير (الجزيرة)

احتشد أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية وميدان النهضة أمام جامعة القاهرة في مظاهرات أسموها "جمعة الزحف"، كما نظموا مسيرات حاشدة بعدد من المحافظات للمطالبة بعودة مرسي إلى منصبه. وفي المقابل تظاهر معارضون للرئيس المعزول بميدان التحرير تحت شعار "لمّ الشمل"، وذلك دعما لخريطة الطريق التي وضعها الجيش المصري.

وجاءت المظاهرات المؤيدة لمرسي استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية -المكون من نحو ثلاثين حركة وحزبا سياسيا- إلى الاحتشاد بميداني رابعة العدوية والنهضة تنديدا بما أسماه "الانقلاب على الشرعية"، في إشارة إلى الخطوة التي قام بها الجيش بعزل مرسي.

ولم يمنع الصيام وارتفاع درجات الحرارة المؤيدين من الاحتشاد مبكرا في الأماكن المقررة للتظاهر، في حين زادت الأعداد بحلول موعد الإفطار مع غروب شمس اليوم.

كما خرجت مسيرات وصفت بالحاشدة، وفق شهود عيان، في محافظات دمياط والمنيا وشمال سيناء للمطالبة بإعادة الرئيس المعزول إلى منصبه رئيسا للبلاد. وحمل المتظاهرون لافتات تنادي باحترام الشرعية، وتندد بما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري على الرئيس الشرعي للبلاد".

مظاهرات وصفت بـ"الحاشدة" خرجت في محافظات دمياط والمنيا وشمال سيناء للمطالبة بإعادة الرئيس المعزول إلى منصبه رئيسا للبلاد

لمّ الشمل
وعلى الجانب الأخر، توافد المتظاهرون على ميدان التحرير بقلب القاهرة استجابة لدعوة معارضي الرئيس المعزول لتنظيم مظاهرات تحت شعار "لمّ الشمل"، وذلك دعما لخريطة الجيش التي وضعها الجيش المصري بعد عزل الرئيس مرسي.

كما توافد معارضون على محيط قصر الاتحادية الرئاسي بحي مصر الجديدة استجابة لدعوة جبهة الإنقاذ الوطني للشعب المصري وشباب الأحزاب المنتمين للتظاهر دعما لـ"مكتسبات 30 يونيو"، والتأكيد على الرغبة في استعادة أهداف ثورة 25 يناير "عيش، حرية، عدالة اجتماعية وكرامة إنسانية".

مبادرة للمصالحة
من جهة ثانية، قال مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد إن حزب النور السلفي يجري اتصالات بكافة القوى السياسية من أجل إنجاح المبادرة التي أطلقها الحزب تحت عنوان "حكماء من أجل المصالحة الوطنية"، والتي يتولى رعايتها الأزهر.

ونقل فايد عن قيادي بالحزب قوله إن قامات كبرى ورموزا وطنية استجابت لمبادرة الحزب وانضمت للجنة الحكماء، حسب تعبيره، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يعقد أول اجتماع للجنة خلال أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة