حرب كلامية بين بيونغ يانغ وواشنطن   
الخميس 24/4/1426 هـ - الموافق 2/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)
كيم جونغ إيل
وصفت كوريا الشمالية اليوم نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بأنه "حيوان متعطش للدماء"، جاء ذلك ردا على تصريحات لتشيني قال فيها إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أيل غير مسؤول ويدير دولة بوليسية.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية قوله "تشيني مكروه باعتباره أكثر الوحوش قسوة وحيوانا متعطشا للدماء".
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن تصريحات تشيني تبين أن الولايات المتحدة تريد إغراق المحادثات السداسية التي تهدف إلى إنهاء برامج الأسلحة النووية لبيونغ يانغ مقابل ضمانات أمنية ومساعدات اقتصادية.
 
وتعمل واشنطن على إحياء المحادثات التي تعثرت لنحو عام، وأوضح المتحدث أن ما نطق به تشيني في وقت تتصدر فيه قضية المحادثات السداسية جدول الأعمال يشبه إبلاغ كوريا الشمالية عدم الحضور إلى المحادثات.
 
يأتي هذا التنابذ بالألفاظ وسط حرب كلمات، حيث وصف الرئيس الأميركي جورج بوش كيم إيل بأنه طاغية. وردت بيونغ يانغ ووصفت بوش بأنه أحمق.
 
وقال تشيني في مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي. إن. إن. الإخبارية الأميركية أذيعت الاثنين إن كيم "من أكثر زعماء العالم عدم إحساس بالمسؤولية" وأضاف أنه يدير دولة بوليسية ولا يهتم بشعبه على الإطلاق".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة