إسرائيل تقر تشريعا يحظر على العرب شراء الأراضي   
الاثنين 1423/4/28 هـ - الموافق 8/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من إحدى اجتماعات الكنيست السابقة

أقرت الحكومة الإسرائيلية مشروع قانون يحظر على غير اليهود شراء الأراضي الحكومية وذلك لأسباب أمنية. وقدم نص المشروع، الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية أمس بأكثرية 17 مقابل اثنين وامتناع واحد في لجنة القوانين الوزارية, الحاخام حاييم دروكمان من الحزب الوطني الديني. وهذا التشريع يسمح بالالتفاف على حكم أصدرته المحكمة العليا في مارس/ آذار عام 2000.

ورحب الحاخام دروكمان باعتماد المشروع في الحكومة مشددا على أن الأمر يعتبر نصرا للصهيونية.

إلا أن الزعيم المعارض يوسي ساريد رئيس حزب ميريتس العلماني (10 نواب) رأى بالمقابل أن "أي حكومة في العالم الديمقراطي لا يمكن أن تتبنى قانونا مماثلا.. إنه نص عنصري ولطخة على جبين إسرائيل".

وكان حكم المحكمة العليا سمح لزوجين من عرب إسرائيل هما عادل وإيمان كعدان بشراء أرض لبناء منزل لهما في قرية كاتزير التعاونية في الجليل التي بنتها الوكالة اليهودية وهي الهيئة شبه الحكومية التي تعنى بشؤون الهجرة إلى إسرائيل.

ونقلت صحيفة معاريف اليوم الاثنين عن عادل كعدان قوله إن قرار الحكومة الإسرائيلية المؤسف ينطوي على تمييز عنصري ولا يساعد على التقريب بين العرب واليهود.

وتعليقا على ذلك قال أحمد الطيبي العضو العربي بالكنيست في اتصال مع الجزيرة إن القانون الجديد يشكل تجسيدا للممارسة العنصرية ضد العرب وانتمائهم القومي، مشيرا إلى أن العنصرية أصبحت تيارا مركزيا في إسرائيل بدليل أن هذا القانون الذي يميز بين اليهود والعرب حصل على تأييد 17 وزيرا في حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون. وأكد الطيبي أنه سيقدم اليوم باسم النواب العرب اقتراح حجب الثقة عن حكومة شارون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة