بلير يتخلى عن حلمه الأوروبي   
الأحد 1426/4/27 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:03 (مكة المكرمة)، 8:03 (غرينتش)
انصب اهتمام الصحف البريطانية اليوم الأحد على تداعيات رفض الدستور الأوروبي وتخلي رئيس الوزراء البريطاني عن الحلم الأوروبي، وقد اقترحت إحدى الصحف مشروعا بديلا للدستور، وتطرقت صحف أخرى لعودة رفعت الأسد إلى سوريا ومعنويات صدام حسين.

"
أفريقيا هي التي تستحق القتال من أجلها وليس أوروبا
"
بلير/صنداي تلغراف

الحلم الأوروبي
علمت صنداي تلغراف أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تخلى عن حلمه الأوروبي كقضية تستحق القتال من أجلها.

وقالت الصحيفة إن أحد الوزراء التابعين لبلير أقر الليلة الماضية بذلك في ضوء الفوضى العارمة التي تعم الاتحاد الأوروبي وسط شكوك تلف مستقبل العملة الأوروبية.

ونسبت الصحيفة إلى بلير قوله لأنصاره إن "أفريقيا هي التي تستحق القتال من أجلها وليس أوروبا".

واعتبرت الصحيفة أن تلك الإشارة تحول مثير للدهشة لزعيم قال قبل ثلاث سنوات إن عملة اليورو "هي مصيرنا"، ليقر أخيرا بأن "أفريقيا باتت أكثر أهمية".

وقالت الصحيفة إن بلير الذي يسعى لتحويل تركيز إدارته إلى مكافحة الفقر في العالم الثالث، سيغادر إلى واشنطن غدا لنيل الدعم الأميركي لهذه المساعي قبل انعقاد قمة الثماني المقبلة.

كمين ألماني فرنسي
"
بلير يواجه كمينا ألمانيا فرنسيا إزاء اتفاقية خفض مساهمات بريطانيا في ميزانية الاتحاد الأوروبي
"
تايمز
وفي هذا الإطار أيضا قالت صحيفة تايمز إن بلير يواجه كمينا ألمانيا فرنسيا إزاء اتفاقية خفض مساهمات بريطانيا في ميزانية الاتحاد الأوروبي التي تم التوصل إليها في عهد رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر.

وأضافت أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك ونظيره الألماني أكدا في اجتماعهما الليلة الفائتة ضرورة تخلي بريطانيا عن تلك الاتفاقية ودفع التزاماتها كاملة والتي تبلغ ثلاثة مليارات جنيه إسترليني.

وتؤيد كل من بولندا ودول أوروبا الشرقية المسعى الفرنسي الألماني في أن على بريطانيا أن تقدم مساهمات مالية أكبر للاتحاد الأوروبي.

دستور صحي
تحت هذا العنوان كتبت صحيفة صنداي تلغراف في افتتاحيتها تقترح إلغاء مشروع الدستور الأوروبي والاستعاضة عنه بمجموعة أوروبية تقوم على عدة مبادئ.

ومن تلك المبادئ أن تكون المجموعة عبارة عن جمعية لديمقراطيات برلمانية يتعاون  بعضها مع بعض، وأن تكون السلطة القضائية للمؤسسات الأوروبية المشتركة مقصورة على المسائل المشترك لكل بلدين متجاورين.

واقترحت الصحيفة أيضا أن تكون الدول  الأعضاء لها الحرية في تبني السياسة في المجالات المشتركة.

وحتى يتم تنفيذ تلك المبادئ ترى الصحيفة ضرورة إصلاح المؤسسات الأوروبية، ومنها أن تفقد المفوضية الأوروبية حق التشريع, ويستعاض عن البرلمان الأوروبي بجمعية مؤلفة من ممثلين وطنيين وشيوخ مدعومين من قبل مشرعي دولهم.

وأضافت أن هذه الجمعية لا تتمتع بدور التشريع بل يقتصر عملها على المراقبة فقط، واستعرضت الصحيفة الكثير من البنود والاقتراحات.

أخبار غير سارة للأسد
"
رغبة رفعت الأسد في العودة إلى سوريا تمثل أخبارا غير سارة للرئيس السوري بشار الأسد
"
فيسك/ذي إندبندنت أون صنداي
كتب روبرت فيسك تعليقا في صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي عن الشأن السوري تحت عنوان "الأسد في خطر وسط تلميح بعودة العم المنفي إلى سوريا".

وجاء فيه أن رغبة رفعت الأسد في العودة إلى سوريا تمثل أخبارا غير سارة بالنسبة للرئيس السوري بشار الأسد.

معنويات صدام في الحضيض
قالت صحيفة ذي أوبزيرفر إن معنويات صدام باتت في أدنى مستوياتها وسط الكشف عن خطورة التهم الموجهة إليه، وفقا لرئيس المحكمة الخاصة بقضية صدام حسين.

ونسبت الصحيفة إلى رئيس القضاة رائد جحي قوله إن "العصيان الذي ظهر في الجلسة السابقة تحول إلى حالة من الكآبة بسبب التهم التي تتراوح بين القتل الجماعي وجرائم الحرب".

وقالت الصحيفة إن التهم التي تنتظر صدام و11 آخرين من أعوانه تتراوح عقوبتها بين السجن مدى الحياة وعقوبة الإعدام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة