مواطن ومخبر وحرامي يفوز بست جوائز   
الأحد 1423/1/11 هـ - الموافق 24/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حصد فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" للمخرج داود عبد السيد أهم جوائز الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية في الحفل الختامي الذي جرى في القاهرة مساء أمس.

فقد حصل الفيلم على ست جوائز هي أفضل فيلم وإخراج وسيناريو (كتبه أيضا عبد السيد) وموسيقى تصويرية لراجح داود وتصوير بإدارة سمير بهزان كما نال صلاح عبد الله جائزة أفضل ممثل دور أول.

ويتعرض فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" لظاهرة الفساد والتحالف بين مثقفي الطبقة المتوسطة الذين خانوا دورها التنويري والسلطة وطبقة الأثرياء الجدد الذين حصلوا على الثروة بطرق غير شرعية.

وحل فيلم "أولى ثانوي" لمحمد أبو سيف على المرتبة الثانية بحصوله على خمس جوائز هي أفضل ديكور لمحمود حسن ومونتاج لعادل منير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن السيناريو لأشرف محمد وأفضل دور ثان لماهر عصام وجائزة أفضل دور ثان نساء لحنان يوسف.

وتدور أحداث الفيلم ضمن إطار رومانسي مثالي يقوم فيه خبير التحف نور الشريف بإنقاذ ثلاثة شبان من الانحراف ويقودهم إلى حياة عادية بمساعدة الفنانة ميرفت أمين التي لعبت دور والدة حنان يوسف.

وحل فيلم "أسرار البنات" لمجدي أحمد على المرتبة الثالثة فحصل على ثلاث جوائز أفضل إعلان وشهادة تقدير للفنانة مايا شيحا وجائزة سامي السلموني للسيناريو للكاتبة عزة شلبي. وتطرق الفيلم إلى الحياة الجنسية عند المراهقين وأدان عمليات ختان النساء في المجتمع المصري.

وحل فيلم "أيام السادات" في المرتبة الرابعة بحصوله على جائزتي أحسن صوت وجائزة امتياز التمثيل للفنان أحمد زكي. ونال فيلم "الأبواب المغلقة" لعاطف حتاتة جائزتي أفضل إخراج عمل أول وأفضل ممثلة دور أول لسوسن بدر.

وقام وزير الثقافة المصري فاروق حسني بتوزيع جوائز المهرجان على الفائزين.
وقد عرض في الحفل الختامي فيلم "ألوان فاروق حسني" عن أعماله الفنية التشكيلية وتم الاستماع إلى الموسيقى التصويرية التي وضعها راجح داود لفيلم "مواطن ومخبر وحرامي".

واختتم الحفل بعرض فيلم "ديل السمكة" لسمير سيف وتأليف وحيد حامد رئيس لجنة تحكيم المهرجان الذي حصد أكثر من ثماني جوائز في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الصيف الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة