خيمات الكوني في واشنطن   
الأحد 7/5/1432 هـ - الموافق 10/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 16:28 (مكة المكرمة)، 13:28 (غرينتش)

أدب الكوني سيناقشه باحثون عرب وأجانب (الجزيرة نت-أرشيف)
تقيم جامعة جورج تاون بالعاصمة الأميركية واشنطن ندوة حول أدب الروائي الليبي إبراهيم الكوني بعنوان "خيمات في الصحراء ". ويشارك فيها أكاديميون وباحثون عرب وآخرون من الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا.

وقالت المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت (ناشرة أعمال الكوني) إن الندوة ستقام يومي الـ28 و29 من الشهر الجاري. وأضافت في بيان أن جامعتي نيو إنجلند وتكساس ستقيمان أيضا ندوتين أدبيتين حول أعمال الكوني المترجمة للإنجليزية، في الفترة ما بين الأول والخامس من مايو/ أيار المقبل.

ويشارك بندوة واشنطن أكاديميون وباحثون عرب وآخرون من الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا من بينهم: الأستاذ بجامعة بنسلفانيا روجر آلان، الأستاذ بجامعة أبلاكيان وليام هوتشنز، الأستاذ بجامعة نيو إنجلند علي عبد اللطيف، رئيس قسم الدراسات الشرقية والإسلامية بجامعة "جورج تاون" إليوت كولا.

كما يشارك الأستاذ بمعهد زيورخ للتقنية هارتموت فيندريخ، والناقد العراقي سعيد الغانمي، الأستاذة الزائرة بجامعة أبلاكيان (شمال كارولينا) ميرال الطحاوي، الأستاذ بجامعة السوربون بباريس لوك دوفليس.

وتأتي هذه الندوة حول أعمال الكوني بعد ندوة كانت قد أقيمت في باريس بجامعة السوربون عام 1997 تحت رعاية اتحاد المترجمين الأوروبيين. وتعد هذه الندوة الأولى من نوعها التي تعقد حول أدب روائي عربي بالولايات المتحدة.

يُذكر أن الكوني من مواليد غدامس بليبيا عام 1948 وأصدر ما يزيد على ستين كتابا، كما نال جوائز عربية ودولية منها جائزة الدولة الاستثنائية الكبرى التي تمنحها الحكومة السويسرية أرفع جوائزها، وذلك عن مجمل أعماله الروائية المترجمة إلى الألمانية. وفاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب بدورتها الثانية 2007-2008.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة