531 قتيلا وآلاف المنكوبين بتسونامي إندونيسيا الجديد   
الجمعة 1427/6/25 هـ - الموافق 21/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)

حصيلة ضحايا تسونامي بإندونيسيا مرشحة للارتفاع مع تواصل أعمال الإغاثة (الفرنسية)


ارتفع عدد ضحايا تسونامي الذي ضرب إندونيسيا إلى 531 قتيلا وتبقى تلك الحصيلة مرشحة للارتفاع حيث أن العشرات ما زالوا في عداد المفقودين وسط تواصل أعمال الإغاثة في المناطق المتضررة.

وقالت الوكالة الوطنية للتنسيق في الكوارث بإندونيسيا إن تسونامي الذي ضرب المنطقة الاثنين الماضي خلف 400 جريح على الأقل وما زال 275 شخصا آخرين مفقودين، إلى جانب 50 ألف منكوب على الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة جاوا.

وقد فر مئات من الناجين أمس من مراكز الإيواء الطارئ أمام الساحل بعد أن انتابهم الذعر عقب انتشار شائعات عن قرب حدوث موجة جديدة. ولم يعد الكثير من الذين فروا بينما التجأ آخرون خلال الليل إلى الطوابق العليا من مسجد بغنداران.

وتسبب زلزال قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر في عمق البحر بموجة تسونامي بحسب المعهد الوطني الأميركي لرصد الزلازل ووقع بعد ظهر الاثنين في المحيط الهندي غرب ووسط جزيرة جاوا.

وسجل العدد الأكبر من القتلى في إقليم سياميس التابع لمقاطعة جاوا الغربية وسط تقديرات بأن الموجة طالت ثلاثة أقاليم أخرى بشكل أقل قوة.

منتجع بغنداران السياحي من أكثر المناطق تضررا من تسونامي (الفرنسية)

مأساة بغنداران
ويعتبر منتجع بغنداران السياحي من أكثر المناطق تضررا من تسونامي الجديد حيث شهد مقتل 172 شخصا على الأقل فيما مازال 85 شخصا من سكانه في عداد المفقودين.

وأشار مسؤول في شرطة سومانتايوان الواقعة وسط جاوا إلى أن 77 شخصا قتلوا في إقليم سيلاكاب القريب وفقد 70 آخرون. وأفاد مسؤولون في منطقة لينا بأن 44 جثة عثر عليها في منطقة تاسيكمالايا.

وكثيرا ما تتعرض إندونيسيا لهزات أرضية وثورات بركانية حيث يقع هذا الأرخبيل الضخم المكون من آلاف الجزر على حزام النار بالمحيط الهندي.

وذكرت هذه الكارثة الجديدة بتسونامي الذي أوقع في ديسمبر/كانون الأول 2004 نحو 168 ألف قتيل شمال جزيرة سومطرا و50 ألفا آخرين بدول مطلة على المحيط الهندي، لكن الخبراء استبعدوا حدوث تسونامي ذي قوة تدميرية كبيرة هذه المرة.

وقال مسؤولون أمميون إن أنظمة الإنذار المبكر "عملت بصورة جيدة" في تحذير الناس من الزلزال وأمواج تسونامي حيث صدر الإنذار المبكر في الوقت المناسب لتحذير جزيرة نيكوبار وحتى أستراليا، وأن الاستجابة سريعة جدا.

تسونامي الجديد يخلف عشرات آلاف المشردين (رويترز)

إغاثة دولية
وفي ردود الأفعال الدولية عبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن "حزنه" للخسائر التي خلفتها الكارثة التي ضربت إندونيسيا ووعد بتقديم مساعدة إنسانية عاجلة من الأمم المتحدة.

ومن جانبها أعلنت الحكومة اليابانية عزمها تقديم 111 ألف دولار أميركي لضحايا تسونامي الجديد.

وبناء على طلب من الحكومة الإندونيسية يتوقع أن تقدم اليابان خياما وأغطية وملاءات وأجهزة تنقية المياه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة