جامعة جديدة في كردستان العراق في إطار التوجه للغرب   
الثلاثاء 1427/3/20 هـ - الموافق 18/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:38 (مكة المكرمة)، 10:38 (غرينتش)

الجامعة بدأت بتلقي طلبات الانتماء اعتبارا من أمس (الجزيرة نت)
أحمد الزاويتي- أربيل

أعلن في محافظة أربيل شمالي العراق تأسيس جامعة جديدة باسم جامعة كردستان، تتميز باعتماد اللغة الانجليزية في التدريس وبارتباطها مباشرة بالجامعات البريطانية.

والجامعة ستتألف مؤقتا من عدة أقسام وهي العلوم السياسية والعلاقات الدولية والبحث الاجتماعي والاقتصاد والتاريخ الحديث وتقنية الإعلام والإدارة.

وقد بدأت الجامعة اعتبارا من يوم أمس باستقبال طلبات الانتماء للطلاب الأكراد من داخل العراق وخارجه على أن تنتهي فترة التقديم في نهاية أغسطس/آب القادم.

وقال رئيس الجامعة عباس ولي إن فكرة تأسيس الجامعة تولدت بالمشاركة مع حكومة إقليم كردستان منذ سنتين، والحكومة المذكورة ستتولى التمويل دون أن تكون الجامعة تابعة لها بل ستكون مستقلة، مشيرا إلى أن عملية القبول تعتمد على الكفاءة والأهلية والنجاح في الامتحانات التي ستجرى للطالب قبل انضمامه للدراسة فيها.

وستستقبل الجامعة هذا العام 400 طالب على أن لا تقل معدلاتهم في نهائي مرحلتهم الإعدادية عن 75% وكذلك اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.

وسيكون العام الأول مخصصا فقط لدراسة اللغة الإنجليزية والكمبيوتر ومادتين عامتين وفي نهاية العام سيمتحن الطالب فإذا نجح سيدرس السنوات الثلاث الباقية في الجامعة.

ومن شروط القبول أيضا أن يتعهد خريج البكالوريوس بالخدمة في مؤسسات إقليم كردستان العراق لمدة ثلاث سنوات وخريج الماجستير خمس سنوات، وفيما إذا لم يف بعهده يجب أن يدفع تعويضات للحكومة عن ذلك.

تأتي هذه الخطوة بعد تأسيس الجامعة الأميركية في السليمانية أيضا، في سياسة جديدة في كردستان العراق تهدف أساسا للتوجه إلى الغرب.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة