آبل وسوني تتنافسان في سوق الموسيقى بسويسرا   
الجمعة 1426/4/5 هـ - الموافق 13/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:26 (مكة المكرمة)، 18:26 (غرينتش)
تتنافس شركتا آبل وسوني في بيع المواد الموسيقية للمرة الأولى بسويسرا عن طريق تحميلها من شبكة الإنترنت عبر افتتاح فرعين لهما خلال مايو/أيار الجاري.
 
وتقدم الشركتان تقنية I Tunes لتحميل المواد الموسيقية حيث تكلف الأغنية الواحدة بسويسرا 1.25 دولار ويكلف الألبوم الكامل حوالي 12.5 دولارا.
 
ويكمن الفرق في نشاط الشركتين في أن آبل تسمح بالاختيار من بين مليون مادة للتحميل بينما اكتفت سوني بـ600 ألف فقط، لكنهما يتربعان على قائمة بيع المواد الموسيقية في البلاد بضعف حجم المواد التي تقدمها الشركات المنافسة.
 
وتمتاز آبل بإمكانية تحميل الكتاب المسموع وهو عبارة عن تسجيلات للعديد من الكتب سواء في الأدب أو في شتى أنواع المعارف إلى جانب تحميل الأغنيات المصورة أيضا.
 
وقالت آبل إن افتتاح الفرع وتطبيق تلك التقنية في السوق المحلية يهدف إلى توسيع حجم مبيعات الشركة دوليا، حيث بلغ عدد المواد المباعة عبر التحميل نحو 400 مليون مادة موسيقية في جميع أنحاء العالم وتسيطر على 70% من حجم تلك التجارة عالميا.
 
كما تقوم آبل بتسويق جهاز تسجيل وإعادة بث تلك المواد يسمى iPad ويعتمد على تسجيل وإعادة بث الملفات الموسيقية بنظام ACC الخاص بالشركة منعا لعمليات القرصنة والبيع غير المشروع.
 
وبالمقابل تعتمد "سوني" تقنية ATRAC لتحميل الملفات الموسيقية لعملائها وتسوق جهازا خاصا بها، إلا أن قلة عدد المواد الموسيقية المعروضة لديها قد لا تشعل المنافسة بشكل كبير مع آبل التي تميل الترجيحات إلى احتمال تفوقها في ذلك.
 
وراعت الشركتان عدم التنافس في الأسعار بشكل كبير لتضمن استقطاب هواة سماع الموسيقى بدلا من اللجوء إلى تحميلها من الشبكة العنكبوتية مجانا وبطرق غير مشروعة.
 
وتواجه الشركتان عقبة رئيسية تكمن في أن القانون السويسري يسمح بإمكانية تحميل وتخزين المواد الموسيقية من الإنترنت إذا كان للاستخدام الخاص وليس بهدف تجاري وألا يتم ذلك بدون اختراق المواقع التي تعرض مثل تلك المواد الموسيقية للبيع.
________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة