المنكهات الغذائية تؤثر في قوة الإبصار   
الاثنين 21/8/1423 هـ - الموافق 28/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حذر علماء يابانيون من أن المضافات الغذائية والمنكهات وخصوصا تلك الموجودة في الطعام الصيني بصورة شائعة, قد تسبب مشكلات في الرؤية وقوة البصر.

فقد أظهرت الاختبارات التي أجراها العلماء في جامعة هيروساكي اليابانية على الفئران أن المستويات العالية من مادة "جلوتاميت أحادي الصوديوم (MSG)" المستخدمة في الأطعمة الشرقية والمعالَجة, تسبب تلف الشبكية.

ولاحظ الباحثون أن شبكية العين عند الفئران التي تغذت على أطعمة ذات محتوى عال من تلك المادة المنكهة كانت أرق, وأصيبت الحيوانات بفقدان البصر.

وأوضح الاختصاصيون في مجلة "نيوساينتست" العلمية أن المادة المذكورة تؤثر في البصر عن طريق ارتباطها بالمستقبلات الموجودة على خلايا الشبكية وإتلافها, الأمر الذي يثير ردود فعل ثانوية تقلل قدرة الخلايا المتبقية على استخدام الإشارات الكهربائية.

ووجد هؤلاء بعد إطعام الفئران لمدة ستة أشهر ثلاثة أنواع من الغذاء تحتوي على كميات عالية أو متوسطة من مادة جلوتاميت الصويوم, أو لا تحتوي عليها, أن بعض الطبقات العصبية في الشبكية كانت أرق بنسبة 75% عند الحيوانات التي تناولت أغذية غنية بتلك المادة, كما لم تتمكن من رؤية الضوء الطبيعي بوضوح, وعانت الفئران التي تناولت غذاء يحتوي على كميات متوسطة من المادة من التلف أيضا.

ويرى الخبراء أن هذه الاكتشافات تفسر سبب وجود مستويات عالية من مرض الجلوكوما (وهو ارتفاع ضغط العين) يؤدي إلى العمى في شرق آسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة