تكهنات بشأن اختفاء نتنياهو   
الأربعاء 1430/9/19 هـ - الموافق 9/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:50 (مكة المكرمة)، 11:50 (غرينتش)

نتنياهو اختفى لمدة 14 ساعة يوم الاثنين الماضي (رويترز)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام بزيارة إلى روسيا يوم الاثنين الماضي لمدة 14 ساعة، مفسرة بذلك سر غياب الرجل في ذلك اليوم الذي أثار الكثير من التكهنات وعلامات الاستفهام.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو بحث مع المسؤولين الروس موضوع صفقات سلاح جديدة تعتزم إيران إبرامها مع روسيا، وقضية السفينة الروسية "اركتيك سي" التي اختفت آثارها وتم اكتشافها لاحقا، وقيل إن إسرائيل اعترضتها كونها كانت تحمل صواريخ متطورة مضادة للطائرات من طراز "أس300" وكانت وجهتها إيران.

يذكر أن تكهنات وشائعات سرت داخل إسرائيل في اليومين الماضيين بشأن اختفاء نتنياهو، خصوصا في أعقاب بيان غير اعتيادي ومقتضب لسكرتيره العسكري اللواء مائير كاليفي قال فيه إن نتنياهو كان في منشأة أمنية قالت يديعوت أحرونوت أمس إنها تابعة لجهاز الموساد.

وأشيع أيضا أن نتنياهو زار سرا دولة عربية لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

وأفادت صحيفة هآرتس اليوم بأنها أجرت تدقيقا تبين على أثره أن نتنياهو لم يزر أي منشأة تابعة للجيش الإسرائيلي، وأنه لا يعقل أن يكون قد قضى يوماً في أحد مقرات جهازي الموساد أو الشاباك لأنه مطلع على عملهما من خلال ولايته السابقة في رئاسة الحكومة.

ورجحت أن ثمة احتمالين يفسران اختفاء نتنياهو وهما إما أنه قام بزيارة عاجلة إلى خارج البلاد أو أنه التقى في إسرائيل مع شخصية معروفة، وقالت إن هناك أسبابا تستدعي الحفاظ على سرية اللقاء الذي قد يكون جرى في مقر الضيافة التابع للموساد في تل أبيب حيث تجري اللقاءات مع الشخصيات المهمة التي تزور إسرائيل سرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة