توضيحات بخصوص وقف بث قنوات عراقية على نايلسات   
الأربعاء 1435/8/28 هـ - الموافق 25/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:48 (مكة المكرمة)، 22:48 (غرينتش)

أعلن رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية المصرية عبد المنعم الألفي الثلاثاء أن مصر أوقفت بث ثلاث قنوات تلفزيونية مملوكة لعراقيين على قمر نايلسات التابع لها.

وذكر مسؤول آخر أن وقف البث جاء بعد أن اشتكت حكومة نوري المالكي من أن برامج القنوات الثلاث تثير ما أسمتها بالتوترات الطائفية في العراق.

وحسب الألفي جاء إيقاف بث قنوات البغدادية والرافدين لـ"مخالفتهما بنود العقد الخاصة بالمحتوى مع المنطقة الحرة الإعلامية". وأضاف أن ترخيص القناة الثالثة "الحدث" انتهى.

وغطت القنوات الثلاث على نطاق واسع العمليات العسكرية التي شنها مسلحون ضد الجيش الحكومي، وذكر مسؤول بالمنطقة الحرة الإعلامية، فضل عدم الكشف عن اسمه، أن وقف بث القنوات الثلاث مرتبط بشكاوى من العراق.

وأكدت البغدادية أن بثها مقطوع في العراق ومصر، بينما ذكر المدير التنفيذي للحدث أيمن خالد أن وقف بث قناته مؤقت وأنه ناتج عن "خلاف مالي" مع المنطقة الحرة الإعلامية.

وأوضحت قناة البغدادية موقفها في بيان بشأن ما يجري في العراق قائلة"إن قناة البغدادية تجرم العمليات الإرهابية التي يقوم بها تنظيم ما يسمى بـالدولة الإسلامية في العراق والشام، وتشجب بياناته وتشد على أيدي قواتنا المسلحة لدحره كونه يمثل خطرا على شعبنا".

وكانت حركة "صحفيون ضد الانقلاب" قد أدانت قيام السلطات المصرية بوقف بث قناتي الرافدين والبغدادية، وهو الوقف الذي بني على طلب من هيئة الإعلام والاتصالات العراقية.

واستغربت الحركة -في بيان لها وقتئذ- قيام السلطات بإغلاق "القناتين الداعمتين للثورة الشعبية في العراق"، في الوقت الذي أبقت فيه جميع الفضائيات الداعمة لحكومة المالكي، متهمة النظام بالوقوف ضد جميع الثورات العربية.

وحسب بيان صادر عن قناة الرافدين، قامت إدارتا مدينة الإنتاج الإعلامي والقمر الاصطناعي نايلسات بإيقاف بث القناة بصورة مفاجئة، دون إبداء أسباب لذلك، مشددة على أن جميع محاولات إدارة القناة للحصول على أي توضيحات رسمية حول هذا القرار من الجهات المصرية باءت بالفشل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة