إنقاذ مهاجرين بالمتوسط وعدد الغرقى في انخفاض   
الثلاثاء 18/8/1437 هـ - الموافق 24/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)

أعلنت قوات خفر السواحل الإيطالية أنها أنقذت 2600 مهاجر غير نظامي إلى أوروبا خلال الـ24 ساعة الماضية أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط، في حين أكدت منظمة الهجرة الدولية أن عدد الغرقى بالمتوسط خلال الأشهر الأولى من العام الحالي انخفض قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت السلطات الإيطالية إن ألفين من المهاجرين غير النظاميين الذين تم إنقاذهم كانوا على متن 14 زورقا صغيرا قبالة السواحل الليبية.

وشاركت في عمليات الإنقاذ سفن تعود إلى منظمة "أطباء بلا حدود" والبحريتان الفرنسية والإيرلندية.

من جهته، قال الناطق باسم البحرية الليبية أيوب قاسم إن خفر السواحل بالقطاع الغربي "الزاوية-مصراتة" أنقذ 550 مهاجرا غير نظامي شمال سواحل صبراتة غرب العاصمة طرابلس على متن أربعة قوارب.

واعترض خفر السواحل الليبي الأحد الماضي نحو 850 مهاجرا غير نظامي على متن سبعة زوارق في حين تشجع الأحوال الجوية الجيدة على تدفق أعداد كبيرة منهم.

ومنذ مطلع العام وصل أكثر من 34 ألف شخص إلى السواحل الإيطالية بعد إغاثتهم في البحر قبالة سواحل ليبيا وفقا لتعداد المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

بدورها، قالت منظمة الهجرة الدولية إن نحو 1370 مهاجرا ولاجئا غرقوا في المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا منذ بداية العام.

وأضاف المتحدث باسم الوكالة أن هذا العدد أقل بنحو 25% من عدد الذين قضوا في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وعزا هذا الانخفاض إلى توقف تدفق اللاجئين من تركيا إلى اليونان، معتبرا ذلك بداية جيدة لإدارة ملف الهجرة.

وأوضحت المنظمة -في بيان صحفي اليوم الثلاثاء- أن عدد المهاجرين واللاجئين الذين دخلوا أوروبا عن طريق البحر العام الحالي حتى 21 مايو/أيار الجاري يقدر بـ 191134، أغلبهم عبر إيطاليا واليونان وقبرص وإسبانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة