مصرع شخص وإصابة آخرين في انفجار بالصين   
الجمعة 1422/11/25 هـ - الموافق 8/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مجموعة من رجال الشرطة والإنقاذ يتجمعون أمام منجم انفجر وبداخله
أكثر من مائة عامل (أرشيف)
لقي رجل مصرعه وجرح أربعة آخرون في انفجار وقع بمركز لشرطة المرور بمدينة هانغزو شرقي الصين. من جهة أخرى طالب مسؤولون في الحكومة الصينية بإجراءات سلامة عالية لضمان سلامة العاملين في المناجم الصينية.

فقد ذكرت الشرطة أن رجلا يبلغ من العمر 43 عاما لقي مصرعه في الانفجار. وتشتبه الشرطة في أن الرجل نفسه هو الذي فجر القنبلة، وبنت شكوكها على أنه تقدم بشكاوى في الماضي ضد الشرطة.

وأشارت إلى أن القتيل كان طرفا في حادث مروري عرضي وقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقد اتهمته الشرطة بمسؤوليته عن ذلك الحادث.

من جهة أخرى طالب مسؤولون كبار في الحكومة الصينية بمزيد من إجراءات السلامة في المناجم. وقال نائب رئيس الوزراء الصيني وو بانغو إن 156 شخصا قتلوا في تسعة حوادث منفصلة وقعت الشهر الماضي، مشيرا إلى أن ستة من هذه الحوادث وقعت في مناجم.

وقال إن إجراءات السلامة الرديئة والمعدات القديمة ومشاكل الإدارة تهدد تطور الصناعة في البلاد، ودعا إلى ضرورة وقف العمل بالمناجم التي تعاني نقصا في إجراءات السلامة وألا يعاد فتحها قبل تحسين ظروف العمل.

يشار إلى أن الصين اعترفت بمقتل 5395 شخصا خلال العام الماضي في مناجمها بسبب انفجارات أو تسرب الغازات أو بسبب السيول والانهيارات وغيرها من الكوارث.

وكانت السلطات الصينية قد أمرت بإغلاق عشرات الآلاف من المناجم بسبب نقص وسائل السلامة فيها، غير أن حاجة العمال إلى المال جعلتهم يواصلون عملهم داخل هذه المناجم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة