دعوة أممية لدعم العراق ضد تنظيم الدولة   
السبت 1435/12/25 هـ - الموافق 18/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:32 (مكة المكرمة)، 3:32 (غرينتش)

حث مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة على دعم العراق وحكومته ضد تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المرتبطة به، وتعزيز وتوسيع حملة القصف على هذا التنظيم.

وقال مجلس الأمن في بيان رئاسي صدر بإجماع أعضائه الـ15 إنه يدين "الحلقة المفرغة من الهجمات الانتحارية والسيارات المفخخة وسائر الهجمات التي يشنها تنظيم الدولة في بغداد ومحيطها".

وأضاف البيان أن "أعضاء مجلس الأمن يحثون المجتمع الدولي وفقا للقانون الدولي على زيادة تعزيز وتوسيع الدعم للحكومة العراقية، بما في ذلك قوات الأمن العراقية في القتال ضد تنظيم الدولة والجماعات المسلحة المرتبطة به". 

وشدد المجلس في بيانه على ضرورة دحر تنظيم الدولة وعلى ضرورة إنهاء ما وصفه بعدم التسامح والعنف والكراهية التي ينتهجها هذا التنظيم.

ويقوم تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة بقصف مقاتلي تنظيم الدولة الذين يسيطرون على مساحة واسعة من الأرض في كل من العراق وسوريا.

وأبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة عسكريين من أكثر من 20 دولة تعمل مع التحالف بأنه يشعر بقلق عميق من تقدم تنظيم الدولة في مدينة عين العرب "كوباني" السورية وفي غرب العراق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة إن طيارين عراقيين كانوا قد انضموا إلى تنظيم الدولة في سوريا يدربون أعضاء في التنظيم على قيادة ثلاث طائرات مقاتلة تم الاستيلاء عليها، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى أن تكون للتنظيم طلعات جوية.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة