جرحى في انفجار بمطار بلدوين بالصومال   
الاثنين 28/5/1437 هـ - الموافق 7/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:22 (مكة المكرمة)، 19:22 (غرينتش)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

أصيب ستة أشخاص بجروح بينهم شرطيان في انفجار وقع صباح الاثنين في مطار مدينة بلدوين وسط الصومال، والذي تشارك في حراسته قوات صومالية وأفريقية، وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي الانفجار أثناء استعداد الركاب للتوجه إلى العاصمة مقديشو.

وأضاف بعض الشهود أن الانفجار وقع داخل إحدى الحقائب، وأن قوات الأمن الحكومية وقوات الاتحاد الأفريقي فرضت طوقا أمنيا حول محيط المطار، كما أفاد آخرون بأن الانفجار وقع داخل حقيبة كانت على متن حافلة تنقل ركابا متوجهين إلى مقديشو عند مرورها ببوابة المطار، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بينهم جندي أفريقي.

ومن جانبه، أكد قائد الشرطة في المدينة علي طوح عبدي مهد الله للإذاعة الرسمية أن الانفجار نجم عن حاسوب محمول ملغم كان داخل إحدى الحقائب، حيث انفجر عندما كان موظفو المطار يستعدون لحمل الحقائب إلى طائرة متوجهة إلى مقديشو، مما تسبب في إصابة أربعة مدنيين وشرطيين.

وأضاف أن الشرطة تمكنت من تفكيك عبوات ناسفة أخرى في طابعة كانت أيضا داخل حقيبة، وأن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث، في وقت لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وفي الثاني من الشهر الماضي وقع تفجير داخل طائرة تابعة لشركة طيران دالو وعلى متنها 74 راكبا علاوة على طاقمها، وذلك بعد إقلاعها من مطار مقديشو بعشرين دقيقة.

وأدى التفجير المحدود إلى سقوط أحد الركاب الذي قالت الحكومة إنه كان منفذ الهجوم باستخدام حاسوب محمول، كما أصيب راكبان آخران بجروح بسيطة، بينما تمكنت الطائرة المتوجة إلى جيبوتي من العودة والهبوط بسلام في مقديشو، وقد تبنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية مسؤوليته لاحقا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة