"أمي" يفتتح بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة   
الخميس 14/2/1437 هـ - الموافق 26/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:42 (مكة المكرمة)، 8:42 (غرينتش)

عرض الفيلم الإيطالي "أمي" لناني موريتي مساء أمس الأربعاء في سينما "كريم" بالقاهرة، في الافتتاح الرسمي للدورة الثامنة لبانوراما الفيلم الأوروبي التي بدأت عروضها منذ الصباح في بضع مدن مصرية.

وتقام عروض الدورة الجديدة في تسع دور للعرض بمدن السادس من أكتوبر والإسكندرية وطنطا بوسط الدلتا والمنيا في الصعيد. أما القاهرة فتعرض فيها الأفلام بمعهد غوته والمركز الثقافي الإيطالي والمركز الثقافي الفرنسي وسينما "زاوية" المتخصصة في عرض الأفلام المستقلة منذ 11 عاما.

وعرض فيلم الافتتاح بحضور جمهور من مختلف الأعمار وفنانين ومثقفين منهم وزير الثقافة المصري الأسبق عماد أبو غازي والمخرج السينمائي المصري أحمد ماهر.

كما حضر الافتتاح أيضا شركاء البانوراما من المراكز الثقافية الأوروبية بالقاهرة، ورئيس القسم السياسي ببعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة سيباستيان ترينر، الذي قال إن السينما "وسيط قوي ومفيد في الحوار الحضاري".

دراما إنسانية
ووصف الملحق الثقافي بسفارة إيطاليا في القاهرة ساندرو كابيللي فيلم "أمي" بأنه ينتمي إلى "سينما المؤلف حيث يمزج مخرجه موريتي ما هو شخصي بالمجال العام في فيلم إنساني يمكن أن يشاهده أي شخص في العالم ويتفاعل معه".

ملصق فيلم "أمي" للمخرج الإيطالي نانو موريتي

وفيلم "أمي" الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان"، يقوم ببطولته كل من مارغريتا بوي وجون تورتورو، إضافة إلى موريتي الذي شارك أيضا في كتابة السيناريو.

ويتناول الفيلم الأيام الأخيرة لأم البطل على خلفية تقلبات سياسية وضغوط اقتصادية في إيطاليا، حيث يتم الشروع في بيع أحد المصانع ولا يملك العمال إلا الاحتجاج على تسريحهم منه.

وقالت منظمة البانوراما المخرجة والمنتجة ماريان خوري "في هذه الظروف المضطربة ليس أفضل من السينما للحوار بين الشعوب"، وأضافت أن البانوراما تعرض 39 فيلما روائيا من 26 بلدا أوروبيا وست دول عربية.

وتقدم البانوراما إضاءة على سينما البلقان في ذكرى مرور عشرين عاما على حرب البوسنة والهرسك، حيث تعرض ستة أفلام هي "الرجل الذي دافع عن جافريلو برانسيب" و"ثلاث نوافذ ومشنقة" و"رحلة خلال اليونان أثناء فترة الأزمة" و"المخيم" لجوران رادو فانوفيتش، والذي رشحته صربيا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2016 و"تصبحين على خير يا سراييفو".

تكريم
أما الفيلم السادس فهو "الشمس الساطعة" للكرواتي داليبور ماتانيتش، والمرشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي 2016، وفاز الفيلم بجائزة أفضل إسهام فني في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السابع والثلاثين يوم الجمعة الماضي.

بانوراما الفيلم الأوروبي يكرّم اسم المخرج البرتغالي الراحل مانويل دي أوليفيرا (رويترز)

وتضم البانوراما برنامج "كلاسيكيات" الذي يعرض أول فيلم فرنسي ناطق بعنوان "ماء النيل" و"تيس" الذي أخرجه عام 1981 البولندي رومان بولانسكي ونال عنه جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

أما قسم العمل الأول، فيضم سبعة أفلام هي "تصبحين على خير يا ماما" و"في مهب الريح" و"الدرس" و"ماستانغ" و"المشعاع" و"أغنية أمي" و"المستضعفة".

وتكرم البانوراما اسم المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا الذي توفي في أبريل/نيسان 2015 بعد أن تجاوز المئة عام. وتعرض لأوليفيرا (1908-2015) أربعة أفلام هي "العمالة على ضفاف نهر دورو" (1931) و"عصابة صغيرة" (1942) و"فالي أبراهام" (1993) و"رحلة إلى بداية العالم" (1997).

وتستمر البانوراما 11 يوما إذ تختتم يوم 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتنظم بدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي ومراكز ثقافية أوروبية بالقاهرة تحت رعاية وزارتي السياحة والثقافة والمركز القومي للسينما في مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة