تمارين تحمي الموظفين من آلام الظهر   
الثلاثاء 1434/3/18 هـ - الموافق 29/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:09 (مكة المكرمة)، 18:09 (غرينتش)
وضعية الجلوس الصحيحة تجنبك آلام الظهر  (الألمانية)
غالباً ما يعاني الموظفون الذين يجلسون لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر من آلام بالظهر، وللتغلب على هذه الآلام أوضح الخبير فولفغانغ بانتير، من الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع بالعاصمة برلين، أنه يمكن من خلال بعض التمارين البسيطة تقوية الظهر وتجنب حدوث اضطرابات عضلية أو أمراض في الهيكل العظمي.

وينصح الخبير الألماني بأداء خمسة تمارين أثناء القيام بالمهام اليومية في المكتب، حيث يمكن للموظف من وقت إلى آخر تحريك ذراعيه في حركات دائرية بالتناوب، ويساعد هذا التمرين على التخلص من آلام الرقبة. ويجب أن يكون الساقان بعيدين عن بعضهما البعض، مع عدم الضغط على الركبتين.

وبالإضافة إلى ذلك يساعد تمرين تقوس الظهر مثل القطط في تقوية عضلات الظهر وتخفيف الحمل الواقع عليه، وينصح الخبير الألماني الموظف بأن يستغل الدقائق الهادئة في العمل ويقوم بخفض ذراعيه إلى الأرض مع تقوس الظهر، ويجب أن تتأرجح الرأس بحرية أثناء أداء هذا التمرين.

ولأداء تمارين إطالة الرقبة ينصح الخبير الألماني بمسك العضد الأيسر بواسطة اليد اليمني، ثم سحب الكتف قدر المستطاع باتجاه منتصف الجسم. وينبغي على الموظف الحفاظ على هذا الوضع عدة ثوان، ثم يقوم بتغيير الاتجاه. وفي تلك الأثناء يجب أن يكون الساقان بعيدين عن بعضهما البعض مع عدم الضغط على الركبة.

وهناك تمرين آخر يتمثل في وضع اليد اليسرى على الرأس من الجانب والضغط باتجاه الجانب الأيمن من الرأس. ويعمل هذا التمرين على شد عضلات الرقبة، وبعد ذلك ينبغي على الموظف تغيير جانب الرأس الذي يتم الضغط عليه. ومن الأمور المهمة أثناء القيام بهذا التمرين أن يكون الرأس متجهاً لأعلى.

ومن ناحية أخرى، يشدد فولفغانغ بانتير على ضرورة أن يكثر الموظف من الحركة أثناء يوم العمل، مثل صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة