ماليزيا تعتقل 79 من أنصار سلطان سولو   
السبت 26/4/1434 هـ - الموافق 9/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)
سلطان سولو جمال الدين كرام الثالث أعلن وفقا لإطلاق النار الخميس ورفضته ماليزيا (الفرنسية)

أعلنت ماليزيا اليوم اعتقال العشرات ممن يشتبه في صلتهم بمجموعة فلبينية تابعة لأنصار سلطان سولو جنوبي الفلبين سيطروا على قرية ماليزية للمطالبة بما يعتبرونه حقهم التاريخي في السيطرة على ولاية صباح شرقي ماليزيا.

وقال رئيس الشرطة إسماعيل عمر إنهم اعتقلوا 79 مشتبها بهم للتحقيق بصلتهم بالجماعة المسلحة، ولكنه لم يفصح عما إذا كانوا يحملون الجنسية الفلبينية أو الماليزية.

وكان أكثر من مائتي عنصر من أنصار سلطان جزيرة سولو جنوبي الفلبين جمال الدين كرام الثالث (74 عاما) قد سيطروا على قرية لاحد داتو بولاية صباح الماليزية في 12 فبراير/شباط الماضي للمطالبة "بحقوقهم التاريخية" في أرض الولاية.

ومنذ الأسبوع الماضي اندلعت الاشتباكات بين الجماعة المسلحة والقوات الفلبينية التي وسعت من نطاق عملياتها أمس الجمعة لمطاردة المسلحين.

وذكر رئيس الشرطة الماليزي الخميس أن 52 فلبينيا قتلوا واعتقل عشرة آخرون في القتال الدائر في لاحد داتو التي تبعد 1600 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة كوالالمبور.

وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق قد رفض الخميس وقفا لإطلاق النار اقترحه سلطان سولو، وقال "عليهم تسليم أسلحتهم في أسرع وقت ممكن".

وفرضت القوات الأمنية الماليزية حصارا بحريا وبريا لمنع وصول الإمدادات الغذائية والسلاح إلى المسلحين المتحصنين في لاحد داتو بولاية صباح.

تجدر الإشارة إلى أن سلطنة سولو الإسلامية قامت بتأجير الأرض عام 1878 لشركة نورث بورنيو البريطانية التي أعطتها لماليزيا عام 1963. وتدفع كوالالمبور حاليا للسلطان 5300 رينجيت ( 1680 دولارا) سنويا كإيجار رمزي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة