افتتاح ونهائي مونديال 2018 بملعب لوجنيكي   
الجمعة 1434/2/1 هـ - الموافق 14/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 23:18 (مكة المكرمة)، 20:18 (غرينتش)
ملعب لوجنيكي سيستضيف أيضا إحدى مباراتي الدور قبل النهائي لمونديال 2018 (رويترز-أرشيف)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة أن نهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا عام 2018 ستفتتح وتختتم على ملعب "لوجنيكي" في العاصمة موسكو.

وأوضح الفيفا في اجتماع لجنته التنفيذية أن هذا الملعب سيستضيف أيضا إحدى مباراتي الدور قبل النهائي في حين ستقام المباراة الأخرى بهذا الدور على الملعب الجديد الذي يشيد حاليا في سان بطرسبرغ بجزيرة كريستوفسكي.

والعشب الموجود في ملعب لوجنيكي هو عشب صناعي بسبب قسوة الشتاء الروسي رغم أن الملعب استضاف نهائي دوري أبطال أوروبا في 2008 على عشب طبيعي.

وتستضيف 11 مدينة روسية مباريات كأس العالم 2018 وهي سان بطرسبرغ وكالنينغراد ونيجني وفجورود وكازان وسامارا وفولغوغراد وروستوف وسوتشي وسارانسك وإيكاترينبرغ، إضافة إلى العاصمة موسكو حيث ستقام مبارياتها في ملعبين مختلفين.     

ووافقت اللجنة التنفيذية بالفيفا على المقترحات التي قدمتها اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2018 بشأن الملاعب والمدن المضيفة لفعاليات البطولتين.

وفازت روسيا قبل عامين بحق استضافة كأس العالم 2018 متفوقة بذلك على الملف المقدم من إنجلترا وملفي التنظيم المشترك المقدمين من إسبانيا والبرتغال، وبلجيكا وهولندا لتكون أول بطولة كأس عالم تقام في أوروبا الشرقية.

وتنتظر الحكومة الروسية أن تبلغ تكلفة استضافة مونديال 2018 نحو 15 مليار يورو ( 19.6 مليار دولار أميركي) من بينها تكاليف إنشاء الملاعب الجديدة والاستثمارات الخاصة بالبنية الأساسية والفنادق والمطارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة