صحيفة بريطانية: أبو حمزة يحتج بسبب بوظة تحوي كحولا   
الاثنين 1429/9/22 هـ - الموافق 22/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:31 (مكة المكرمة)، 13:31 (غرينتش)
أبو حمزة المصري اعتبر تقديم بوظة تحوي كحولا خرقا لحقوق الإنسان (الفرنسية-أرشيف)
قالت صحيفة "ذي صن" الصادرة في لندن اليوم إن أبو حمزة المصري اشتكى من تقديم بوظة له في سجن بلمارش جنوب شرق لندن تحوي شرابا مسكرا، واعتبر ذلك خرقا لقواعد الأطعمة الحلال.

ونقلت الصحيفة أن متحدثا باسم سلطة السجون البريطانية اعترف بتقديم طعام غير حلال لمساجين مسلمين في سجن بلمارش المحاط بإجراءات أمنية مشددة، معتبرا أن ذلك تم عن طريق الخطأ لكنه استبدل بطعام حلال.

وتعليقا على الحادث وصف مصدر في السجن تصرف أبو حمزة بأنه "تصرف أحمق مبالغ فيه، وسيدفع غالبية السجناء للاعتقاد بأنه (أبو حمزة) يحظى بمعاملة خاصة"، مضيفا أن كل ما كان عليه فعله هو رفض البوظة.

وأكد موقع للمحامية البريطانية المسلمة مدثّر آراني التي تتولى الدفاع عن مشتبه بهم في قضايا ما يسمى الإرهاب، أن السجناء المسلمين في بلمارش قدمت لهم بوظة تحوي شراب الرم المسكر بشكل لا يتناسب مع أحكام الديانة الإسلامية، ولبن يحوي آثار منتجات غير مناسبة لهم.

وحث الموقع السجناء المسلمين على توجيه رسائل احتجاج إلى نوابهم يشتكون فيها انتهاك حقوقهم.

ويقضي أبو حمزة (50 عاما) الذي يقاوم محاموه إجراءات تسليمه للولايات المتحدة عقوبة بالسجن سبع سنوات أصدرتها محكمة أولد بيلي في فبراير/شباط 2006 بعد إدانته بتهم التحريض على الكراهية العرقية والقتل.

وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه إياها لتحاكمه بتهم التآمر لاختطاف رهائن غربيين في اليمن وتمويل الإرهاب وتنظيم معسكر للتدريب على الهجمات في أوريغان بأميركا بين عامي 1998 و2000.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان طلبت الشهر الماضي من الحكومة البريطانية تأجيل تسليم أبو حمزة إلى الولايات المتحدة إلى حين التأكد من أن ذلك لا يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان، بعدما صادقت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سميث على تسليمه، ورفض مجلس اللوردات دعوى استئنافه ضد قرار تسليمه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة