الجامعة العربية تنشئ مركزا ثقافيا بنيويورك   
الاثنين 1422/9/17 هـ - الموافق 3/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسلمون يؤدون الصلاة في المركز الثقافي الإسلامي بنيويورك (أرشيف)
تعتزم الجامعة العربية إنشاء مركز ثقافي وإعلامي في نيويورك لمواجهة حملة التشويه التي تتعرض لها الثقافة العربية والحضارة الإسلامية منذ الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.
وأوضحت مصادر عربية مطلعة أن المركز سيقدم مواد فكرية وثقافية تصحح صورة العرب والمسلمين الراسخة في أذهان الأميركيين.

وأشارت المصادر إلى أن وجود هذا المركز على الأراضي الأميركية في هذا التوقيت بالذات سيسهم بشكل كبير في تحسين الصورة، كما أنه يسهم بإنشاء قناة ربط جديدة مع العرب الأميركيين خاصة من هم من الجيل الثالث أو الرابع من المهاجرين لكي يطلعوا بشكل أكبر على مساهمات أجدادهم في بناء الحضارة الإنسانية.

وذكرت المصادر أن تمويل المركز سيتم من خلال صندوق دعم المبادرة الثقافية العربية الذي أعلن عن إنشائه الأسبوع الماضي خلال الملتقى الفكري العربي لحوار الحضارات حيث تلقى مبلغ مليون دولار أميركي كأول التبرعات من رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وقالت المصادر إن الجامعة العربية بدأت بالفعل بمخاطبة المؤسسات والجهات المعنية بالعمل الإعلامي في الدول العربية للتعرف على المواد التي يمكن تقديمها للمساهمة في تعزيز قدرات هذا المركز التي تساعد على الفهم الحقيقي لصورة الحضارة الإسلامية.

وكان أمين عام الجامعة العربية قال في ختام مؤتمر للمثقفين العرب بشأن صراع الحضارات بالقاهرة في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إنه سيعلن قريبا عن تعيين مفوض عام للجامعة العربية لشؤون الحضارات، وتشكيل لجان وطنية في كل قطر عربي لمتابعة موضوع التحديات التي تواجهها الثقافة العربية داخليا وخارجيا، وأوضح أن هناك آليات تنفيذ للبرنامج تتضمن إنشاء صندوق لتمويل نشاطاته.

وكان مؤتمر المثقفين العرب اختتم بتبني المشاركين فيه برنامج عمل لمواجهة الحملة الغربية الهادفة لتشويه الثقافة العربية والحضارة الإسلامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة