قائمة إسرائيلية بمطالب عسكرية من واشنطن   
الاثنين 1437/1/20 هـ - الموافق 2/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون قدم -خلال زيارته مؤخرا للولايات المتحدة- قائمة بأهم المساعدات العسكرية التي تحتاجها إسرائيل.

وبحسب مندوب الصحيفة في واشنطن يتسحاق بن حورين، فإن قائمة المطالب شملت طائرات حربية حديثة من طراز إف15، وطائرات تزود بالوقود متطورة من طراز سفريV22، إضافة إلى التزود بكميات كبيرة من صواريخ "حيتس 3" المضادة للصواريخ البالستية.

وأكد بن حورين أن هذه عينة فقط مما طلبه يعالون خلال لقائه مع نظيره الأميركي آشتون كارتر في واشنطن، في إطار الرغبة الإسرائيلية بالحصول على آخر ما أنتجته الصناعات العسكرية الأميركية لمواجهة ما وصفها بتهديدات إيران وتنظيم الدولة الإسلامية.

وتصل كلفة المساعدات 3.1 مليارات دولار، وقد وضعت هذه القائمة من المطالب على مكتب الرئيس باراك أوباما، بانتظار الموافقة عليها قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الأسبوع القادم.

وذكر أن هناك اتفاقية للمساعدات الأميركية لإسرائيل تنتهي عام 2017 بقيمة ثلاثين مليار دولار، وهناك جهود مشتركة بينهما لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة لتجديد تلك الاتفاقية، مع تقديرات بارتفاع قيمة المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل في ضوء التوتر الأمني الذي تعيشه المنطقة.

وأكد وزير الدفاع الأميركي وقوف بلاده إلى جانب إسرائيل "في ظل التهديدات اليومية التي تواجهها"، معتبرا أنها تمثل "حجر الزاوية للإستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط، وأن أمنها يمثل أولوية متقدمة لدى واشنطن".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة