ألان غرينسبان   
الاثنين 1428/9/6 هـ - الموافق 17/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)
ألان غرينسبان (رويترز-أرشيف)
اشتهر بدفاعه عن النظريات الرأسمالية وتولى رئاسة الاحتياطي الفدرالي الأميركي في عهود أربعة رؤساء أميركيين.

المولد والبيئة
ولد غرينسبان في السادس من مارس/آذار 1926 بنيويورك لأسرة يهودية، وقد تزوج بالصحفية في قناة "أن بي سي" آندريا ميتشيل عام 1997، وعرف عنه هوايته العزف.

الدراسة
درس في جامعة نيويورك حيث حصل على البكالوريوس في الاقتصاد عام 1948، وعلى الماجستير في نفس التخصص عام 1950. وقد تابع دراسته في جامعة كولومبيا وغادرها دون الحصول على دبلوم، ومنحته جامعة نيويورك شهادة دكتوراه عام 1977.
 
الوظائف
عين رئيس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) للولايات المتحدة بين 11 أغسطس/آب 1987 و31 يناير/كانون الثاني 2006. وقد ظل في نفس الوظيفة طيلة عهود أربعة رؤساء أميركيين بدءا بالرئيس الأسبق رونالد ريغان وحتى الرئيس جورج بوش الابن.
 
الشهرة
اشتهر غرينسبان في نظر الكثيرين بأنه مهندس السياسة الاقتصادية الأميركية الداخلية، خاصة وأن سياسته لتسيير التضخم كانت محط تقدير العديد من الحكومات الأميركية المتعاقبة. وقد أطلق عليه الإعلام الأميركي "اقتصادي الاقتصاديين" أو "المايسترو".
 
مذكرات غرينسبان
نشرت مذكرات غرينسبان بعنوان "زمن الاضطرابات: مغامرات في عالم جديد" يوم 17 سبتمبر/أيلول 2007. وقد تحدث في أولها عن شخصيته وفي آخرها عن الحياة الأميركية العامة الاقتصادية والسياسية.
 
ومن أبرز ما ورد فيها أن النفط من الأسباب الرئيسية في شن الحرب على العراق، واتهامه الرئيس الأميركي جورج بوش بالتخلي عن مبادئ الجمهوريين بالنسبة للاقتصاد.

كما يرى أن الجمهوريين في الكونغرس قد استبدلوا المبادئ بالقوة، ولم يحصلوا على أي منهما لذلك فهم يستحقون الهزيمة في تشريعيات عام 2006 عندما تمكن الديمقراطيون من السيطرة على الكونغرس.

وتذكر وسائل الإعلام أنه حصل على 8.5 ملايين دولار من دار بنغوين برس للنشر في مقابل مذكراته هذه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة