بريطانيا تسقط ديون 20 دولة فقيرة   
السبت 6/9/1421 هـ - الموافق 2/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت بريطانيا إنها ستسقط مبلغ 1,43 مليار دولار من ديونها المترتبة على عشرين دولة تعتبر الأفقر في العالم، وإنها تدرس حالة 21 دولة أخرى للحصول على الامتيازنفسه.

ويشمل القرار الكاميرون وتنزانيا وموزمبيق إضافة إلى تسع دول أخرى قد استوفت شروط الإعفاء في تطبيق برامج لمكافحة الفقر. ويتوقع أن تتأهل للإعفاء ثماني دول أخرى مع نهاية العام بينها نيكاراغوا وتشاد ومالاوي .

على الصعيد ذاته أعربت بريطانيا عن رغبتها في إسقاط حقوقها بالمطالبة بفوائد الديون المترتبة على 21 دولة فقيرة, على أن تعيد هذه المبالغ إلى الدول المعنية فور التزامها بتطبيق برامج لمكافحة الفقر.

وهذه الدول لم تستوف حتى الآن شروط التأهل بسبب تورطها في نزاعات وحروب وعدم تقليلها حالات الفقر بدرجة كافية، كما لم تسع في تحسين أوضاع الصحة والتعليم وإجراء إصلاحات ديمقراطية.

وقال وزير المالية غوردن براون إن بين الدول الـ 21 المعنية "عددا كبيرا ضحية لحروب أهلية أو نزاعات, ولا نملك ضمانات من أن تخفيف دينها لن يستغل لشراء أسلحة وأنها ستنفق على برامج لتخفيف حدة الفقر".

واقترح إسقاط الفوائد المترتبة على ديون هذه الدول "على أن نضع هذه الأموال جانبا ونسددها في وقت قريب فور بدئها بتطبيق هذه البرامج".

وتشكل المبادرة الجديدة مبلغ مليار جنيه إسترليني. وقال الوزير البريطاني إن بلاده "تريد إقامة حلقة تجمع بين خفض الديون وتخفيف حدة الفقر، والتنمية الاقتصادية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة