إجماع فلسطيني على الدور التاريخي للشيخ ياسين   
الثلاثاء 1425/2/1 هـ - الموافق 23/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
قياديون يعتبرون الشيخ أحمد ياسين كان صمام أمان للجسم الفلسطيني (رويترز)

نزار رمضان-فلسطين

أجمعت قيادات فلسطينية مختلفة المشارب على الدور التاريخي الذي لعبه مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ الشهيد أحمد ياسين.

وأكدت قيادات من عدة فصائل أنها افتقدت مع اغتيال الشيخ ياسين ركيزة أساسية في العمل السياسي كان لها الفضل في إنهاء الكثير من الخلافات الميدانية في الشارع الفلسطيني، مؤكدة أنه كان صمام أمان للعلاقات الفلسطينية الداخلية.

واعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عباس زكي غياب الشيخ ياسين خسارة كبيرة للقضية الفلسطينية، وأضاف أن الشيخ كان يلتزم بمبادئه وثوابته من أجل القضية، فلم يكن متشددا في علاقاته وإنما كان قائدا مركزا كل همه على مستقبل القضية الفلسطينية.

كاريزما
من جانبه أكد حيدر عبد الشافي أحد أبرز القيادات الوطنية الفلسطينية ورئيس الوفد المفاوض السابق في مدريد أن الشيخ ياسين ظاهرة مميزة في حياة الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى ما يتمتع به من كاريزما (الحضور والتميز) والتي انعكست إيجابا على واقع الفلسطينيين رغم التباين في الآراء والمواقف السياسية.

إجماع فلسطيني على مكانة الشيخ أحمد ياسين (الفرنسية)
واعتبر المسؤول في جبهة التحرير العربية راتب العملة مواقف الشيخ ياسين بأنها ومضة مشرقة في تاريخ الفلسطينيين، وقال إنه كان يملك عزيمة غير عادية وإنه كان مدرسة للجهاد والمقاومة بكل ما تحمله الكلمة من معنى رغم وضعه الصحي وحالته الجسدية.

وفي السياق أكد بدران جابر من قيادات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن الشيخ لم يكن رقما عابرا ولا حدثا طواه الزمن. وأعرب بدران عن خشيته من أن تتأثر العلاقات الفلسطينية-الفلسطينية قليلا بغياب الشيخ الشهيد.

واعتبر فهمي شاهين من قيادات حزب الشعب الفلسطيني ومنسق مكتب القوى والفصائل الوطنية والإسلامية أن هذه القوى ستفتقد للشيخ ياسين، ولكنه قلل من المخاوف من غيابه على العلاقة بين فصائل المقاومة.

من جانبه أكد الشيخ نافذ عزام القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي بأن خسارة الشيخ ياسين لا تنحصر في الشارع السياسي الفلسطيني فحسب بل تمتد إلى الصحوة الإسلامية لأنه كان شيخا وداعية وعالما ووجها إسلاميا مشرقا أمضى حياته في العمل الإسلامي.
_________________________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة