أربعة قتلى بانفجار في كشمير   
الأحد 1421/12/30 هـ - الموافق 25/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وجود كبير للقوات الهندية في كشمير (أرشيف)
قالت الشرطة الهندية إن ما لا يقل عن أربعة أشخاص بينهم مقاتلان كشميريان لقوا مصرعهم وجرح اثنان آخران عندما انفجرت عبوة ناسفة ليل السبت في شمالي الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من ولاية جامو وكشمير المضطربة.

وقد وقع الانفجار عندما كان اثنان من المقاتلين الكشميريين يحضرون عبوة ناسفة في أحد منازل قرية في مقاطعة بارامولا شمالي سرينغار العاصمة الصيفية لولاية كشمير، وقد قتل في الانفجار قروي وابنه وجرحت امرأتان كانتا في المنزل لحظة وقوع الانفجار.

يشار إلى أن أعمال العنف في ولاية كشمير مستمرة رغم إعلان الهند تمديد وقف إطلاق النار في الولاية المعمول به منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لفترة أخرى تنتهي في مايو/ أيار القادم.

وقد رفضت معظم الفصائل الكشميرية الهدنة وتعهدت بتصعيد عملياتها على الجيش الهندي في الولاية، ووصفت وقف إطلاق النار بأنه مجرد حيلة من السلطات الهندية لكسب التعاطف الدولي.

ويقاتل نحو عشرة فصائل كشميرية مسلحة حكم نيودلهي في الولاية ذات الأكثرية المسلمة منذ عام 1989، وتقول السلطات الهندية إن أكثر من 34 ألف شخص لقوا حتفهم في أعمال عنف متفرقة في الولاية منذ ذلك الوقت.

تجدر الإشارة إلى أن الهند تتهم باكستان بتمويل وتسليح وتدريب المقاتلين الكشميريين، لكن إسلام آباد تنفي هذه التهم وتقول إنها تقدم دعما معنويا ودبلوماسيا للكشميريين لمساعدتهم في الحصول على حق تقرير مصيرهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة