وزاري جوار العراق يلتقي بالمنامة   
الأربعاء 13/10/1431 هـ - الموافق 22/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:44 (مكة المكرمة)، 22:44 (غرينتش)
الجزيرة نت - البحرين
رفع كفاءة الشرطة العراقية سيكون موضع تركيز اجتماعات المنامة (رويترز-أرشيف)
يعقد في العاصمة البحرينية اليوم الأربعاء الاجتماع السابع لوزراء داخلية دول جوار العراق بمشاركة سوريا وتركيا وإيران والسعودية والكويت والأردن إضافة إلى مصر والبحرين وبحضور ممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.
 
ومن المتوقع أن يناقش الوزراء توصيات الاجتماع السادس الذي عقد في مدينة شرم الشيخ في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.
 
ومن أبرز الموضوعات المتوقعة مناقشتها على طاولة الاجتماع إمكانية تحقيق نظم أمن لضبط ومراقبة الحدود والمنافذ لمنع تسلل العناصر الإرهابية للعراق.
 
كما سيبحث الوزراء تقديم الدعم الممكن من الدول لرفع كفاءة أجهزة الشرطة العراقية.
 
ويأتي هذا الاجتماع في وقت يتعثر فيه تشكيل الحكومة العراقية منذ ستة شهور وسط خلافات بين الكتل السياسية.
 
وكانت وفود أمنية من دول الجوار قد بدأت اجتماعاتها في المنامة الأحد لبحث توسيع نطاق التعاون الأمني والمساعدة في دعم أي حكومة مستقبلية في بغداد.
 
وقد أكد رئيس الأمن العام في وزارة الداخلية البحرينية اللواء طارق مبارك بن دينه، الذي ترأس الجلسة الافتتاحية على أهمية الاجتماع في التعبير عن دعم الحكومة العراقية. كما أكد مجددا التزام المشاركين بوحدة العراق وسيادته وهويته العربية والإسلامية.
 
وقال سفير البحرين لدى العراق صلاح المالكي عند سؤاله عن مدى وجود أطر عمل أمنية جديدة يتم بحثها على ضوء الانسحاب الأخير للقوات الأميركية "بدون شك سيبحث وزراء الداخلية أفضل السبل لتوسيع الدعم للحكومة العراقية".
 
وقال نائب وزير الداخلية الإيراني لشؤون الأمن وتنفيذ القانون، للصحفيين إن بلاده قدمت مقترحات تتعلق بآليات أفضل للسيطرة على الحدود برا وبحرا.
 
كما قال أيضا إن بلاده تقترح آليات لتعزيز التعاون مع دول الجوار في مجالات مكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة