الأميركيون العرب يفضلون كيري على بوش   
الخميس 1425/3/10 هـ - الموافق 29/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون كيري يحظى بثقة العرب الأميركيين (الفرنسية)
أظهر استطلاع حديث للرأي أن نسبة مهمة من الأميركيين العرب في أربع ولايات كبيرة ستصوت لصالح المرشح الديمقراطي جون كيري إذا ما أجريت انتخابات الرئاسة الآن فيما يعد تحولا عن دعمهم القوي للرئيس الجمهوري جورج بوش في عام 2000.

واستقى الاستطلاع الجديد الذي نشره المعهد العربي الأميركي آراء العرب في أربع ولايات هي ميتشيغن وفلوريدا وأوهايو وبينسلفانيا، وكلها ولايات من المتوقع أن تكون محل منافسة شديدة في انتخابات العام الجاري.

وقال جون زغبي رئيس مؤسسة زغبي الدولية التي أجرت الاستطلاع لصالح المعهد العربي إنه على الرغم من أن هذه الولايات لا تشمل أكثر من 510 آلاف ناخب محتمل من أصل عربي، فإن السباق يمكن أن يكون متقاربا بدرجة يمكن أن يؤثر فيه عدد صغير نسبيا من الأصوات.

وخلص الاستطلاع إلى أن 49% من الجالية العربية في هذه الولايات سيمنحون أصواتهم إلى كيري، بينما سيصوت لبوش 30% فقط في انتخابات يخوضها الاثنان. وقال 21% إنهم سيمنحون أصواتهم لشخص آخر أو أنهم غير متأكدين.

وانخفضت أسهم كيري بواقع خمس نقاط مقارنة مع ما أظهره استطلاع للعرب الأميركيين جرى في فبراير/ شباط بينما ظلت نسبة بوش دون تغيير.

وكانت القضية الأكثر أهمية بين من شملهم الاستطلاع هي الاقتصاد ولم يقل سوى 27% إن بوش سيقوم بالمهمة على أكمل وجه بينما اختار 44 % كيري.

وبالنسبة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي فقد قالت نسبة 22% إن لديهم ثقة أكبر في كيري واختار 16% بوش وقال 48% إنهم لا يثقون في أي منهما. وينطوي الاستطلاع على هامش خطأ نسبته 4.5% زيادة أو نقصا.

وقال زغبي إن الأميركيين العرب يمثلون أكثر قليلا من 1% من الناخبين الأميركيين مقارنة مع اليهود الأميركيين الذين يمثلون 4% ويؤثرون بشكل كبير في انتخابات البيت الأبيض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة