تقرير يؤكد علم بوش بهجمات سبتمبر قبل وقوعها   
السبت 1425/2/19 هـ - الموافق 10/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة جوية لحطام مبنى مركز التجارة العالمي بنيويورك (أرشيف)
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم إن الرئيس الأميركي جورج بوش تلقى معلومات قبل شهر من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 تفيد بأن أنصار تنظيم القاعدة يخططون لشن هجوم على الولايات المتحدة باستخدام المتفجرات وينوون خطف طائرات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي لم تكشف عنه أن التحذير جاء في معلومات تم إطلاع بوش عليها في جلسة سرية بمزرعته بكروفورد بولاية تكساس في السادس من أغسطس/آب 2001.

وأوضحت أن ما كشفه المسؤول للصحيفة يناقض تأكيدات البيت الأبيض المتكررة بأن المعلومات التي تلقاها بوش في تلك الجلسة بشأن تهديد القاعدة لم تتضمن معلومات محددة ولم يكن لدى البيت الأبيض أي سبب للاشتباه في أن تنظيم القاعدة سيشن أي هجوم داخل الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن تقرير لجنة الكونغرس أفاد بأنه يبدو أن عناصر من القاعدة لديهم دعم هيكلي في الولايات المتحدة، وأن مسؤولين في الاستخبارات كان لديهم معلومات "غير موثقة" بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ينوي خطف طائرات.

وأضاف التقرير أن مسؤولين في الاستخبارات تلقوا معلومات في مايو/أيار 2001 تشير إلى أن "مجموعة من أنصار بن لادن تخطط لشن هجمات في الولايات المتحدة باستخدام المتفجرات".

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض عرض دليلا يشير إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) تلقى تعليمات قبل أكثر من شهرين من هجمات 11 سبتمبر/أيلول لرفع مستوى مراقبتهم للمشتبه في أنهم إرهابيون في الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة