مسلح يهاجم المنطقة الخضراء ومعارك الصدر تتجدد   
الثلاثاء 1429/5/2 هـ - الموافق 6/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
منزل بمدينة الصدر تعرض لأضرار كبيرة من جراء القصف الأميركي (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي مقتل مسلح بنيران جنود أميركيين وعراقيين لدى محاولته اختراق نقطة تفتيش تؤدي إلى "المنطقة الخضراء" المحصنة وسط بغداد.
 
وذكر شهود عيان وبيان عسكري أميركي أن شخصا يرتدي زي ضابط في الجيش العراقي أطلق  النار على رجال الأمن عند المدخل الرئيسي المؤدي إلى وزارة الدفاع العراقية التي تقع داخل المنطقة الخضراء، ورد عليه الجنود الأميركيون والعراقيون وقتلوه في الحال. وقد أصيب جندي أميركي في الهجوم.

توسع الاشتباكات
يأتي ذلك في وقت اندلعت فيه اشتباكات عنيفة في عدد معاقل لجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في أنحاء متفرقة من بغداد.
 
الاشتباكات مع جيش المهدي امتدت
إلى أحياء الشعلة والعامل والكاظمية (الفرنسية)
فقد شهد حي الشعلة شمال غرب بغداد قبل ظهر اليوم مواجهات بين جيش المهدي وقوات أميركية، وسمع دوي إطلاق النار في أنحاء متفرقة من الحي.

وشوهدت طائرات الأباتشي والمروحيات الأميركية تحوم حول الحي، في حين أغلقت مركبات عسكرية أميركية المداخل المؤدية إليه، بحسب وكالة أسوشيتد برس.
 
وقبل ذلك استدعى جنود أميركيون دعما جويا بعد تعرضهم لقذائف صاروخية في حي الكاظمية شمالي بغداد. وقال الجيش الأميركي إن مدفعية إحدى طائراته قتلت مسلحا في هذه المنطقة. 
 
وفي حي العامل غربي بغداد قتل خمسة عراقيين وجرح ستة آخرون في قصف جوي استهدف المنطقة، بحسب الشرطة العراقية.
 
وقبل ذلك أعلنت مصادر طبية عراقية مقتل عشرة عراقيين -بينهم طفلان- وجرح 41 آخرين في اشتباكات بين جيش المهدي وقوات مشتركة أميركية عراقية في مدينة الصدر شرقي بغداد.
 
وأشار مصدر عسكري عراقي إلى أن مدرسة "خولة بنت الأزور" الإعدادية للبنات أصيبت بأضرار مادية في الاشتباكات.

تطورات متفرقة
وفي تطورات ميدانية أخرى قتل الجيش العراقي ستة مسلحين واحتجز 149 آخرين في حوادث منفصلة بمختلف أنحاء البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
 
وجرح ثمانية عراقيين -بينهم جنديان- في انفجار قنبلتين وسقوط قذيفة هاون شمال غرب بغداد ومنطقتي زيونة والغدير شرقي العاصمة.
 
وإلى الشمال من بغداد  قالت الشرطة ومصادر طبية إن قنبلة مزروعة على الطريق قتلت شرطيا وأصابت خمسة آخرين عندما انفجرت في دوريتهم وسط كركوك.
 
وفي الموصل شمال العراق قالت الشرطة إن مسلحين هاجموا شقة وأطلقوا النار على ثلاث نساء وأصابوا اثنتين أخريين شمالي المدينة.
 
وفي البصرة  ذكرت الشرطة العراقية أن خفر السواحل الإيراني قتل بالرصاص صيادَيْن عراقيين وأصاب ثالثا أمس الأحد في شط العرب جنوب العراق. وأضافت أنه لم يتضح السبب وراء إطلاق النيران، ولكن في حوادث سابقة كان خفر السواحل قد أطلق النيران على صيادين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة