هوليود تعلن اليوم ترشيحات الأوسكار   
الثلاثاء 29/11/1422 هـ - الموافق 12/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
ووبي غولدبيرغ تقف بجانب تمثال أوسكار لهذا العام

يراقب العالم ببالغ الاهتمام قرار هوليود الذي سيصدر اليوم لترشيح أفضل أفلام الموسم لجائزة أكاديمية العلوم والفنون السينمائية (أوسكار) بالرغم من انشغال عشاق الرياضة بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة حاليا بمدينة سولت ليك في الولايات المتحدة.

ويكتسب حفل الأوسكار هذا العام طابعا خاصا نظرا لتعرض البلاد إلى سلسلة من الهجمات استهدفت برجي مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الأميركية. وقد خصصت هوليود مبالغ أضخم للحفل, وأعدت قاعة جديدة له, وطلبت من النجمة الكوميدية ووبي غولدبيرغ تقديمه ليكون مميزا ومبهرا وخفيف الظل.

ويرى النقاد أن أبرز الأفلام المرشحة لنيل أكبر عدد من جوائز الأوسكار ومن ضمنها جائزة أفضل فيلم ستذهب إلى فيلم A Beautiful Mind (ذهن متقد) بحصوله على أكثر من 5000 ترشيح من قبل أعضاء أكاديمية العلوم والفنون السينمائية.

مشهد من الجزء الأول من فيلم ملك الخواتم
أما الأفلام الأخرى التي نالت قدرا كبيرا من الترشيحات والرضا فهي الجزء الأول من الفيلم الأسطوري The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring (ملك الخواتم: أصدقاء الخاتم) والفيلم الغنائي Moulin Rouge (الطاحونة الحمراء) وفيلم الجريمة Gosford Park.

ويرجح النقاد أيضا أن ترشح الأكاديمية فيلم الدراما العائلية In the Bedroom (في غرفة النوم) الذي يحكي قصة عائلة تنهار بسبب مقتل ابنها, والفيلم الحربي Black Hawk Down (سقوط الصقر الأسود) الذي يحكي قصة فشل الحملة العسكرية الأميركية في الصومال لجائزة أفضل فيلم أيضا.

غير أنهم استبعدوا أن يرشح الفيلم العاطفي Mulholand Drive (جولة مالهولاند) للمخرج ديفيد لينتش, وفيلم التمييز العنصري monster's Ball (حفلة الوحوش) والكوميديا العائلية The Royal Tennenbaums.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة