قمة أميركية بريطانية ليبية بإيطاليا   
الثلاثاء 1424/11/1 هـ - الموافق 23/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت الصحف العربية اليوم بمفاوضات بين واشنطن وحماس بشأن الهدنة، وبأنباء عن قمة أميركية بريطانية ليبية بإيطاليا لبحث موضوع تخلص ليبيا من برامج أسلحة الدمار الشامل، وبقضية إبعاد قادة حركة حماس من عمان قبل أكثر من أربع سنوات، وبمنح أميركا عقد بناء الديمقراطية في العراق لإحدى شركاتها الاستشارية.

قمة ثلاثية

مناقشات تجري حالياً لعقد قمة تجمع القذافي وبوش وبلير في إيطاليا لبحث موضوع التخلص من أسلحة الدمار الشامل الليبية

الشرق الأوسط


نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر إيطالية قولها، إن مناقشات تجري حالياً لعقد قمة في إيطاليا تجمع الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بهدف بحث موضوع التخلص من أسلحة الدمار الشامل، بعد أن أعلنت ليبيا بشكل مفاجئ يوم الجمعة الماضي اعتزامها التخلي عن برامجها الخاصة بإنتاج أسلحة محظورة.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى ترحيب رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني بعقد القمة في إيطاليا لأن ذلك سيكون تمهيدا لعودة ليبيا إلى المجتمع الدولي، لاسيما وأنها تنتهج سياسة انفتاحية حسب رأي الدبلوماسية الإيطالية.

رئيس جديد
في تقرير لها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، قالت صحيفة القدس العربي اللندنية إن المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس سيختار خلال الشهرين المقبلين رئيسا جديدا له خلفا لخالد مشعل الذي تنتهي فترة رئاسته قريبا، وإن محمد نزال وموسى أبو مرزوق هما أبرز المرشحين للمنصب.

كما ذكرت الصحيفة أن ستيف كوهين عضو مجلس العلاقات الخارجية الأميركية التقى قبل يومين في مدينة غزة عددا من قادة حماس، وبحث معهم إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل، وأكد لهم أنه إذا وافقت الحركة على ذلك فإنه سيتم البحث في وقف الاجتياحات والاغتيالات الإسرائيلية والإجراءات التي اتخذت مؤخرا بحق الحركة في الولايات المتحدة.

وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة إنه "تم تشكيل لجنة فلسطينية للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين برئاسة بسام الشكعة رئيس بلدية نابلس الأسبق".

قضية إبعاد حماس
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن نائبا إسلاميا في البرلمان الأردني طالب بإعدام المسؤولين عن قضية إبعاد قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس من عمان قبل أكثر من أربع سنوات، مشيرا بذلك ضمنا إلى رئيس الوزراء الأردني الأسبق عبد الرؤوف الروابدة ومدير المخابرات السابق سميح البطيخي.

ووصف النائب الإسلامي عبد المنعم أبو زنط -أثناء مناقشته البيان الوزاري للحكومة الأردنية- المسؤولين الذين قرروا طرد القادة السياسيين لحماس بأنهم "خفافيش ليل" و"فئران أنفاق" وطالب "بإعدامهم في ساحة عامة في عمان جزاءً على ما اقترفوه". ولكن الروابدة قاطعه وانهال عليه بالشتائم التي بلغت حد وصفه "بالكلب واللص والحقير".

وأشارت الصحيفة إلى أن جلسة البرلمان التي كان ينقلها التلفزيون الرسمي في بث مباشر توقفت بعد استقطاب واضح بين النواب المحافظين الذين أيدوا الروابدة والنواب الإسلاميين الذين ناصروا أبو زنط.

بناء الديمقراطية

واشنطن منحت عقد بناء الديمقراطية في العراق لشركة استشارات أميركية لتدريب عناصر عراقية على أساليب ديمقراطية وحل الصراعات

الوطن السعودية


قالت صحيفة الوطن السعودية إن الإدارة الأميركية منحت عقد بناء الديمقراطية في العراق لشركة أميركية للاستشارات مقرها نيويورك، وذلك لتدريب عناصر عراقية على أساليب الديمقراطية وحل الصراعات.

وقد حددت شركة شيمونكس العالمية للاستشارات مهامها في العراق بناء على العقد الموقع بينها وبين الإدارة الأميركية بتنمية القطاعات السياسية وكيفية وضع النظام البرلماني ومراقبة الانتخابات.

وقالت شركة "بيت" للمصادر البشرية ومقرها دبي إن شركة شيمونكس اتفقت معها للبحث عن خبراء في المجال الحكومي والديمقراطي مؤهلين للعمل في الإدارة المدنية والسياسية وتنمية دوائر العدل وصياغة القوانين التجارية في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة