الحريري يدعو لتزامن المسارات العربية في مفاوضات السلام   
الخميس 1422/9/7 هـ - الموافق 22/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفيق الحريري
شدد رئيس مجلس الوزراء اللبناني رفيق الحريري على ضرورة تزامن المسارات الثلاثة الفلسطينية والسورية واللبنانية في العملية السلمية. وقال مصدر في رئاسة الحكومة اللبنانية إن الحريري أكد ذلك أثناء اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول.

وأضاف المصدر أن الحريري تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من باول تم خلاله البحث في المبادرة الأميركية لتحريك العملية السلمية التي أعلنها وزير الخارجية الأميركي الاثنين الماضي. وأوضح المصدر اللبناني أن الحريري أكد لباول "ضرورة وجود مقاربة شاملة للعملية السلمية بشكل متزامن على مساراتها الثلاثة الفلسطينية والسورية واللبنانية".

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني للوزير الأميركي في ثاني اتصال له معه منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن، عن استعداد الدول العربية للدخول في "تسوية سريعة مع إسرائيل على أساس إحلال السلام الشامل والعادل المرتكز على تطبيق قرارات الشرعية الدولية" بحسب المصدر نفسه.

كولن باول
كما بحث الحريري مع باول الجولة المرتقبة لموفدين أميركيين قررت الولايات المتحدة إرسالهما إلى المنطقة حيث يقوم أحدهما وليام بيرنز خلالها بزيارة العاصمة اللبنانية بيروت. وكان باول قد أعلن أن الولايات المتحدة سترسل بعثة جديدة إلي الشرق الأوسط داعيا الفلسطينيين إلى وقف أعمال العنف والإسرائيليين إلى وقف الاستيطان.

يذكر أن وزير الخارجية اللبناني محمود حمود كان قد علق أمس الأول على خطاب باول بشأن استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط بقوله إن لبنان سيحكم على الولايات المتحدة من خلال أفعالها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة