الانتقالي يطالب العرب بدعم محاكمة مسؤولي صدام   
الاثنين 1424/12/26 هـ - الموافق 16/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بدأت في العاصمة المصرية اليوم أعمال اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية.

وعلم مراسل الجزيرة في القاهرة أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن مناقشة الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني بما فيها الممارسات في السجون والمعتقلات والقتل الجماعي وإجراءات الحصار والإغلاق وتدمير البيئة إلى جانب مناقشة تقرير انتهاكات حقوق الإنسان في العراق في الفترة بين عامي 1979 و2003.

ويرصد هذا التقرير ممارسات حزب البعث ضد الشعب العراقي وممثلي مختلف القوى والتيارات السياسية والدينية والعرقية في العراق.

وفي هذا الإطار طالب رئيس وفد مجلس الحكم الانتقالي العراقي للاجتماع سرور نجيب الجامعة العربية بالمساعدة في محاكمة مسؤولي النظام السابق في محاكم عراقية، وكذلك المساعدة في إقامة مؤسسات عراقية حرة وديمقراطية تحترم حقوق الإنسان.

وأشار نجيب إلى أن الوفد العراقي قدم مذكرة أعدتها وزارة حقوق الإنسان العراقية بالانتهاكات المنظمة والواسعة النطاق لحقوق الإنسان من قبل النظام السابق شملت إعدام مواطنين بعد محاكمات قصيرة وقمع حرية الرأي والفكر والتعبير، كما عرض للوفود المشاركة فيلما وثائقيا لبعض الانتهاكات ضد الشعب العراقي بجميع فئاته.

وقال مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية محمد راشد إن سوريا قدمت مذكرة عن انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق المواطنين السوريين في هضبة الجولان، وكذلك عن أوضاع السوريين في السجون الإسرائيلية حيث يوجد 19 من أبناء الجولان بتهم تتعلق بمقاومة الاحتلال.

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام تدريس مادة حقوق الإنسان في المدارس بالدول العربية وكذلك مشروع قرار بشأن حماية الطفل والمرأة والأسرة في الأراضي العربية المحتلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة