اختصار قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام   
الخميس 1423/6/27 هـ - الموافق 5/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كوفي أنان ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة هان سيونغ سو عقب تسلمهما جائزة نوبل للسلام العام الماضي في أوسلو
اختصرت اللجنة النرويجية المكلفة بمنح جائزة نوبل للسلام لائحة المرشحين لهذه الجائزة والتي كانت تضم أسماء 156 شخصا إلى بضعة أفراد ومؤسسات, بحسب مصدر في اللجنة.

وقال مدير معهد نوبل والأمين العام للجنة غير لونديشتاد للصحفيين عقب الاجتماع قبل الأخير إن قرارا نهائيا بهذا الشأن لم يتخذ حتى الآن, إلا أن المناقشات انحصرت في بضعة أسماء. وأضاف "نحاول قدر الإمكان أن نختار مرشحا معروفا".

ويفترض أن يعلن الأعضاء الخمسة باللجنة الذين عينهم البرلمان النرويجي قرارهم في اجتماعهم الأخير يوم الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل قبل أيام قليلة من إعلان اسم الفائز بالجائزة لهذا العام.

وخلافا للعام الماضي الذي منحت فيه الجائزة إلى الأمم المتحدة وأمينها العام كوفي أنان, لا يطغى أي مرشح في لائحة هذا العام على غيره من المرشحين. ومن بين المرشحين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني وأحد القادة التاريخيين للمعارضة الصينية وهو وي جينغ شينغ، وكذلك أمهات ضحايا حوادث ساحة تيانانمين.

وقد بلغ عدد الترشيحات لهذه الجائزة 156 من الشخصيات والمؤسسات للعام 2002, بينهم 117 شخصا و38 منظمة قدمت أسماؤهم جميعا قبل الموعد التقليدي المحدد في الأول من فبراير/ شباط الماضي. يذكر أن جائزة نوبل للسلام تتألف من ميدالية ذهبية وشهادة وشيك بقيمة عشرة ملايين كورون سويدي (1.09 مليون يورو).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة