الصحة العالمية تحذر من تفشي زيكا بأميركا   
السبت 2/12/1437 هـ - الموافق 3/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:59 (مكة المكرمة)، 10:59 (غرينتش)

حذر مسؤولون بمنظمة الصحة العالمية من خطر انتشار فيروس زيكا في الولايات المتحدة خارج ولاية فلوريدا، رغم الإجراءات الرامية إلى احتواء البعوض الناقل له، وأشادوا بسنغافورة لأنها واجهت الفيروس بالطريقة المثلى حتى الآن.

وقال رئيس لجنة الطوارئ في المنظمة ديفد هيمان عقب اجتماع للجنة، إن المرض لا يزال يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، بينما تظل مخاطره محدودة على المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في ريو دي جانيرو المقررة في وقت لاحق من سبتمبر/أيلول الجاري.

وأضاف هيمان في مؤتمر صحفي أن "زيكا يبدأ في الانتشار ويواصل التفشي في كثير من البلدان حول العالم"، موضحا أن سنغافورة التي تملك "نظاما صحيا ذا تقنية متقدمة للغاية" تمكنت من رصد المرض "مبكرا جدا.. لكن في بلدان أخرى حيث ربما يصلها في وقت ما، ربما لا يكون الوضع كذلك".

وقال مسؤولون في فلوريدا قبل يومين إنهم عثروا على أول بعوض ثبت حمله فيروس زيكا في منطقة ميامي، وهو ما يؤكد تقارير عن انتشار محلي للمرض.
 
وردا على سؤال بشأن فلوريدا وخطر انتشار العدوى في مناطق أخرى بالولايات المتحدة، قال رئيس لجنة الأوبئة والطوارئ في المنظمة بيتر سلامة "فيما يتعلق بمزيد من الانتشار.. نعم، هذا محتمل، وكما قلنا: الولايات المتحدة ليست استثناء".
 
وتسبب إصابة الحوامل بالعدوى صعل الأجنة (صغر حجم الرأس) وتشوهات في أدمغتهم. وأكدت البرازيل وجود أكثر من 1800 حالة إصابة بالصعل في العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة