كوريا الشمالية تعرض وقف تجاربها النووية   
الاثنين 1426/10/13 هـ - الموافق 14/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:49 (مكة المكرمة)، 15:49 (غرينتش)
أعضاء الوفد الكوري الشمالي في آخر محادثات سداسية انتهت قبل أيام (رويترز)
أعلن مصدر كوري جنوبي أن كوريا الشمالية عرضت إرجاء تجارب على الأسلحة النووية كخطوة أولى ضمن خطة من خمس مراحل لتفكيك برامجها النووية.

وقال وزير الوحدة في كوريا الجنوبية تشونغ دونغ يونغ إن بيونغ يانغ قدمت "خارطة طريق" لتفكيك برنامجها خلال المحادثات السداسية التي انتهت يوم الجمعة الماضي بعد ثلاثة أيام من المفاوضات التي جرت في بكين.
 
وأضاف يونغ أن كوريا الشمالية تعهدت بوقف إنتاج ونقل المواد النووية وتجميد منشآتها وأن تفكك في النهاية برامجها النووية وأن تعود إلى معاهدات حظر الانتشار النووية الدولية، إضافة إلى السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء عمليات تفتيش لتلك المنشآت.
 
وكانت الولايات المتحدة أعلنت الجمعة أن أي اتفاق كامل يعتمد على وقف الحكومة الكورية الشمالية أنشطتها النووية وأن تعلن عن مصير مخزونها النووي بما في ذلك أنشطة تخصيب اليورانيوم التي لم تعترف بها رسميا حتى الآن.
 
من جانبها طالبت كوريا الشمالية في المحادثات الأخيرة بإجراء محادثات لإنهاء الإجراءات التي تتخذها واشنطن لتجميد أموالها في الخارج واصفة تلك الإجراءات بـ"العدائية".
 
وكان اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول الماضي أعلنت بيونغ يانغ بموجبه أنها ستنزع أسلحتها مقابل معونة وضمانات أمنية, وطالبت بمفاعل يعمل بالماء الخفيف يستخدم للأغراض السلمية.
 
يشار إلى أن كوريا الشمالية أعلنت في فبراير/شباط الماضي وللمرة الأولى أن لديها أسلحة نووية, وتعثرت المحادثات السداسية -التي تضم كل من الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة- أكثر من مرة بسبب التوتر والفجوة بين كل من واشنطن وبيونغ يانغ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة