إدمان حبوب النشوة يسبب فقدان الذاكرة   
الخميس 1432/5/5 هـ - الموافق 7/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:14 (مكة المكرمة)، 12:14 (غرينتش)


أفاد بحث جديد نشرته غارديان أن الأشخاص المدمنين على تعاطي ما يعرف بحبوب النشوة Ecstasy لفترة طويلة يتعرضون لخطر الإصابة بتلف في الدماغ وفقدان الذاكرة وزيادة فرصة الإصابة بداء ألزهايمر الذي هو مرض انتكاسي يصيب الجهاز العصبي المركزي وأبرز شواهده الخرف عند كبار السن.

فقد استخدم باحثون هولنديون تقنية المسح بالرنين المغناطيسي لدراسة أدمغة عشرة رجال في أواسط العشرينيات كانوا يتعاطون 281 حبة نشوة في المتوسط لـ6.5 ست سنوات مضت، وسبعة آخرين تناولوا عقاقير أخرى.

ووجد العلماء أن "الحصين" -وهي منطقة تشريحية في الدماغ تتحكم في الذاكرة- كان أصغر 10.5% بين متعاطي حبوب النشوة وكانت المادة السنجابية في الجملة العصبية أقل 4.6%.

وقالوا إن "هذه البيانات تقدم دليلا أوليا على أن متعاطي حبوب النشوة قد يكونون عرضة للإصابة بتلف الحصين، وهذا الأمر قد يساعد في تفسير فقدان الذاكرة المشاهد بين هؤلاء الأشخاص في دراسات سابقة".

وأضاف العلماء أن "ضمور الحصين علامة بارزة لمرض ضعف الإدراك التدريجي عند المرضى المسنين، مثل مرض ألزهايمر.

ومع ذلك قال الأستاذ ديفد نت، وهو مستشار حكومي سابق بشأن سوء استخدام المخدرات، إن الدراسة المذكورة تفتقر إلى الآلية الكافية لإيجاد دليل محدد على تأثير حبوب النشوة". وأضاف أن الدليل يشير إلى أن كثيرا من المخدرات، بما فيها الخمر، يمكن أن تتلف ذاكرة الشخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة