قصف بالفلوجة وقتلى بهجمات متفرقة   
الأربعاء 1435/6/9 هـ - الموافق 9/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 2:21 (مكة المكرمة)، 23:21 (غرينتش)

تعرضت عدة أحياء في الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب بغداد الليلة الماضية لقصف من القوات الحكومية العراقية، في حين أعلنت مصادر أمنية مقتل 44 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في الـ24 ساعة الماضية، في وقت قتل فيه 21 شخصا في هجمات متفرقة الثلاثاء.

وقالت مصادر للجزيرة إن القوات العراقية المتمركزة في معسكري طارق والمزرعة قصفت وبعنف بالمدفعية الثقيلة أحياء عده من مدينة الفلوجة. وأضافت المصادر أن القصف أدى إلى اشتعال النيران بعدد من المنازل.

وكانت مصادر طبية في مستشفى الفلوجة قالت إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من عشرين آخرين في قصف بقذائف الهاون على منازل المواطنين في حي الجغيفي والعسكر شرق الفلوجة, وحيي الرسالة والجمهورية وسط المدينة, ومنطقتي السجر والصقلاوية شمال المدينة.

من جهتها قالت السلطات العراقية إن قوات من الجيش تمكنت الثلاثاء من توجيه ضربة لتنظيم الدولة وقتلت 19 عنصرا وأصابت 27 آخرين في استهدافها لمقرين للتنظيم.

وإلى الجنوب من العاصمة بغداد نصبت قوة من الفرقة 17 كمينا لمجموعة من عناصر تنظيم الدولة كانت تحاول الهجوم على ثكنة عسكرية في منطقة دويليبة وتمكنت من قتل جميع أفراد المجموعة المكونة من 25 عنصرا، حسب الناطق باسم وزارة الداخلية سعد معن.

وكان متحدث عسكري قال إن قوات الجيش قتلت في المنطقة نفسها 40 عنصرا الأسبوع الماضي في هجوم على وحدة عسكرية حاولوا الاستيلاء عليها.

وتستمر العملية العسكرية التي يشنها الجيش في محافظة الأنبار منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول بدعوى ملاحقته عناصر من تنظيم الدولة، في حين تقول العشائر إن مسلحيها هم الذي يواجهون الجيش دفاعا عن النفس.

يشار إلى أن القتال -الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى ونزوح آلاف العائلات في محافظة الأنبار- اندلع عقب فض اعتصام للعشائر في الأنبار التي شكلت عقب ذلك مجالس عسكرية.

هجوم طوزخورماتو أدى إلى مقتل 4 من الشرطة (أسوشيتد برس)
قتلى وجرحى
وفي تطورات ميدانية أخرى قالت مصادر طبية وأمنية إن أربعة من عناصر الشرطة قتلوا عندما فجر "انتحاري" سيارته المفخخة عند حاجز تفتيش في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وفي المحافظة نفسها، قتل ضابط برتبة عقيد مع اثنين من مرافقيه برصاص مسلحين في هجوم على سيارته بمدينة بيجي.

كما أشار مصدر بالشرطة إلى أن عنصرين من الشرطة قتلا وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش شرق تكريت.

وفي كركوك أصيب ثلاثة عسكريين بينهم ضابط برتبة رائد في تفجير عبوة ناسفة بمنطقة الرياض جنوب المدينة.

وفي الموصل شمال العراق قتل ستة أشخاص بينهم خمسة من عناصر حماية المنشآت في هجوم شنه مسلحون على مبنى مشروع لتصفية المياه في ناحية مشيرفة غربي المدينة، حسب مصادر أمنية. كما قتل ستة أفراد من عائلة واحدة داخل منزلهم قرب الموصل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة