فوز مغربي وبوسني بجائزة الشارقة الثقافية هذا العام   
الأربعاء 29/7/1424 هـ - الموافق 24/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
كويشيرو ماتسورا (الفرنسية)

فاز الكاتب المغربي بن سالم حميش والأستاذ الجامعي والباحث البوسني أسعد دوراكوفيتش بجائزة الشارقة للثقافة العربية لعام 2003.

وسلم المدير العام للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والفنون (يونسكو) كويشيرو ماتسورا مساء أمس الجائزة للأكاديميين والتي تبلغ قيمتها المالية 25 ألف دولار لكل منهما في حفل أقيم بمقر المنظمة في باريس.

وحضر الحفل إلى جانب وزير الثقافة في إمارة الشارقة الشيخ عبد الله بن صالح القاسمي عدد من المندوبين العرب لدى يونسكو وسفير البوسنة الذي ناب عن دوراكوفيتش الذي تغيب عن استلام الجائزة لأسباب صحية.

وكان دوراكوفيتش ترجم إلى البوسنية معاني القرآن الكريم وأعمالا أدبية من مختلف مراحل الثقافة العربية الكلاسيكية والمعاصرة ومنها روايات لنجيب محفوظ وألف ليلة وليلة ومختارات من الشعر العربي الحديث.

وبدوره أصدر الروائي والشاعر بن سالم حميش 26 كتابا باللغتين العربية والفرنسية أشهرها رواية "العلامة" وكتاب "الحمى والحكمة" و"خلفاء الرعب". ومن أبحاثه "الفرنكوفونية ومأساة الأدب المغربي" باللغة الفرنسية و"التفكير في الانحطاط
انطلاقا من ابن خلدون".

وثمن ماتسورا في كلمته بالمناسبة الجائزة التي تندرج في إطار المهمات التي تدعمها يونسكو خاصة في هذا الوقت لتشجيع الحوار بين الثقافات.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تسلم فيها جائزة الشارقة الثقافية التي تمنح كل سنتين والتي تقررت عام 1998 بمناسبة اختيار هذه الإمارة من قبل يونسكو عاصمة ثقافية للعالم العربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة