محكمة أردنية تقضي بسجن صحفي ياباني   
الأحد 1424/4/2 هـ - الموافق 1/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
من آثار الدماء والخراب الذي ألحقه انفجار اللغم في مطار علياء الدولي (رويترز)

قضت محكمة عسكرية أردنية على صحفي ياباني بالسجن 18 شهرا بعدما أدانته بتهمة القتل غير المتعمد الشهر الماضي.

كما أدانت المحكمة الصحفي هيروكي غومي العامل في صحيفة ماينيشي شيمبون اليابانية بتهمة إلحاق أضرار في مطار الملكة علياء الدولي يوم الأول من مايو/ أيار الماضي بينما كان في طريقه عودته إلى اليابان. يشار إلى أن الحكم الصادر عن المحكمة قابل للاستئناف.

وكان المدعي العام لمحكمة أمن الدولة العقيد مهند حجازي وجه أربع تهم إلى غومي الاثنين الماضي بينها القتل العمد، وهو يواجه بذلك عقوبة الإعدام.

يشار إلى أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد اعتبر الانفجار عرضيا لدى استقباله رئيس مجموعة صحف مينيشي اليابانية أكيرا ساتو الذي قدم اعتذاراته عن الحادث.

واعتقل الصحفي غومي في مطار علياء مباشرة بعد انفجار لغم كان بحوزته مما أدى إلى مقتل رجل أمن أردني وجرح ثلاثة آخرين. وكان غومي (36 عاما) قد أحضر اللغم معه من العراق أثناء تغطيته للحرب هناك.

وأبلغ الصحفي الياباني المحكمة بأنه لم يكن يعلم بأن اللغم لايزال فاعلا. وأكد الصحفي أنه أحضر معه هذه القنبلة إضافة إلى أغراض قديمة أخرى من العراق كتذكارات حربية.

وبرأت المحكمة نفسها الأردني المترجم المرافق للصحفي الياباني ويدعى عبد الله سلام حلاوة (32 عاما). وكانت الشرطة قد احتجزت حلاوة بعدما عثرت فرق تفكيك المتفجرات على لغم مماثل بحوزته بعد الحادث بثلاثة أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة