كير يحتج على استخدام بوش تعبير "فاشية إسلامية"   
السبت 1427/7/18 هـ - الموافق 12/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:38 (مكة المكرمة)، 21:38 (غرينتش)
مطار غاتويك بعد تشديد الإجراءات الأمنية في هيثرو (رويترز)

أعرب مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) عن امتعاضه من تشبيه الرئيس الأميركي جورج بوش للمشتبه في تورطهم بخطة تفجير طائرات بريطانية فوق المحيط الأطلسي والتي أحبطتها الشرطة البريطانية يوم أمس, بأنهم "فاشيون إسلاميون".
 
ودعا مدير كير نهاد عوض الرئيس الأميركي والمسؤولين والمعلقين إلى عدم استخدام توصيفات من هذا النوع مع المسلمين, لأنهم لا يستخدمونها مع المسيحيين واليهود, "فلماذا المسلمون؟".
 
جاء ذلك ردا على ما قاله بوش بأن المخطط يؤكد أن بلاده لا تزال في حالة حرب مع "فاشيين إسلاميين"، مضيفا أن "من الخطأ الاعتقاد بأنه لا توجد تهديدات للولايات المتحدة".
 
إعتقالات باكستان
من جهتهم قال مسؤولون أمنيون باكستانيون إن سبعة أشخاص اعتقلوا قبل أكثر من أسبوع في باكستان -بينهم بريطانيان من أصل باكستاني- على ذمة قضية خطة تفجير طائرات فوق المحيط الأطلسي.
 
وأضاف المسؤولون أن المعتقلين اعترفوا للسلطات في باكستان بمعلومات عن مخطط تفجير الطائرات الذي قالت السلطات البريطانية إنها كشفته. وقالت وزارة الأمن الداخلي الأميركية إن جميع المعتقلين بريطانيو الجنسية.
 
الشرطة البريطانية عززت انتشارها حول مطار هيثرو (رويترز)
وقد سمحت سلطات مراقبة حركة الطائرات في بريطانيا باستئناف الرحلات الجوية قصيرة المدى من مطار هيثرو وإليه. وكانت سلطات الأمن قد رفعت درجة الإنذار إلى حالة الخطر.
 
اتهام القاعدة
ولم تستبعد الولايات المتحدة تورط تنظيم القاعدة في التخطيط لهذه العملية. وقال وزير الأمن الداخلي مايكل شيرتوف إن المخططين "جمعوا بالفعل كل ما يحتاجون إليه من عناصر وكانوا في المرحلة النهائية من الإعداد قبل الانتقال إلى التنفيذ".
 
وأوضح شيرتوف أن التفجيرات كانت ستتم بشكل متزامن في عدة طائرات بصورة تماثل هجمات سبتمبر/أيلول 2001.

وقال مسؤول استخبارات أميركي إن السلطات تعتقد بأن المخطط انطوى على متفجرات سائلة معقدة كانت ستصطحب على متن الطائرة مع احتمال إخفاء أكثر من مقداح بطارية للتفجير في منبهات وحواسيب محمولة وآلات حاسبة.

ورفعت السلطات الأميركية مستوى التأهب الأمني إلى أعلى مستوياته ومنعت الركاب من اصطحاب السوائل عدا حليب الأطفال والأدوية. وقالت وزارة الأمن الداخلي إن على المسافرين في بريطانيا والولايات المتحدة توقع تأخير رحلاتهم لفترات طويلة.

وبدأت تداعيات اكتشاف الخطة تنعكس على خطوط دولية أخرى, فقد منعت شركة الخطوط الجوية الروسية (إيرفلوت) ركابها من حمل أي سائل معهم إلى الطائرة باستثناء الأدوية مثل الأنسولين أو حليب الأطفال.

حملة اعتقالات واسعة شنتها الشرطة في أحياء مدن بريطانية (رويترز)
كما عززت الخطوط الملكية الجوية المغربية إجراءاتها الأمنية في المطارات المغربية وخاصة الرحلات المتوجهة إلى بريطانيا وأميركا الشمالية. وقال بيان للشركة إنها ألغت الخميس من مطار الدار البيضاء رحلة ذهاب وإياب إلى لندن.

تجميد حسابات
من جهته جمد المصرف المركزي البريطاني الحسابات المصرفية لـ19 من أصل 24 مشتبها به أوقفوا في إطار الخطة المفترضة لتفجير الطائرات.
 
وقال بنك إنجلترا إنه أمر بتجميد جميع الأموال التي يملكها هؤلاء الأفراد أو المودعة بأسمائهم، ولا يمكن تسليم هذه الحسابات بشكل مباشر أو غير مباشر لأي كان إلا في حال صدور موافقة رسمية.
 
وتضمنت اللائحة التي ألحقت ببيان المصرف المركزي البريطاني أسماء أحمد عبد الله علي وكوثر علي وخرم شهزاد علي ونبيل حسين وتنوير حسين وعمر حسين وعمر إسلام ووسيم كاياني وعبد الله حسن خان وعرفات وحيد خان وآدم عثمان خطيب ومنعم عبد البتيل وطيب رؤوف وعثمان محمد صديق وأسد سروار وإبراهيم سافانت وأسمين أمين طارق ومحمد شميل الدين ووحيد زمان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة