فيلابان يهاجم بن همام قبيل انتخابات الفيفا   
الأربعاء 1430/5/12 هـ - الموافق 6/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:08 (مكة المكرمة)، 14:08 (غرينتش)
بن همام يواجه منافسة قوية من الشيخ سلمان (الفرنسية-أرشيف)

هاجم الأمين العام للاتحاد الآسيوي السابق بيتر فيلابان أمس في كوالالمبور، رئيس الاتحاد القاري الحالي القطري محمد بن همام، وطالبه بالاختفاء بعد موعد انتخابات المقعد الآسيوي في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
 
وقال فيلابان في مؤتمر صحفي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، يجب على بن همام العودة إلى الصحراء من حيث أتى.
 
وجاءت هذه التصريحات قبيل انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتمثيل القارة الآسيوية في الفيفا عن دول غرب آسيا، التي من المقرر أن تحتضنها كوالالمبور الجمعة.
 
وأدت هذه التصريحات إلى احتجاج بعض الصحفيين العرب الموجودين في القاعة ووصفوها بالخطيرة والعنصرية ما أدى إلى حصول مشادة كلامية بين الطرفين كادت تتطور إلى اشتباك بالأيدي.
 
وطالب هؤلاء الصحفيون فيلابان بالاعتذار عن تصريحاته فتراجع عنها قائلا "أعتذر لكم".
 
ويواجه بن همام أكبر تحد له منذ توليه رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2002 عندما يتنافس يوم الثامن من مايو/أيار الجاري مع الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم على المقعد الآسيوي في الفيفا.
 
وسبقت هذه الانتخابات حرب كلامية بين الطرفين حيث اعتبر بن همام بأن الشيخ سلمان لم يترشح من تلقاء نفسه بل مدفوعا من رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون.
 
ورد الشيخ سلمان بأن ترشيحه هو حق مشروع وجاء عن قناعة تامة وقال "إن ترشيحي لعضوية الفيفا حق مشروع واتخذته عن قناعة تامة".
 
وبلغت الاتهامات المضادة حدا جعلت رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر يصدر بيانا ناشد فيه الأطراف المعنية في انتخابات عضوية المكتب التنفيذي للفيفا، الالتزام بالروح الرياضية.
 
وتتمثل القارة الآسيوية حاليا بأربعة مقاعد في اللجنة التنفيذية للفيفا هم اثنان من شرق آسيا وواحد من جنوب شرق آسيا (آسيان) والرابع من غرب آسيا ويشغل المنصب محمد بن همام نفسه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة