علاوي يرفض الانصياع لمطالب خاطفي الرهينة البريطانية   
السبت 1425/9/10 هـ - الموافق 23/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:34 (مكة المكرمة)، 8:34 (غرينتش)
 
رفض رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي الانصياع لمطالب خاطفي الرهينة البريطانية مارغريت حسن المهددة بالقتل ما لم تسحب الحكومة البريطانية قواتها من العراق.
 
وقال علاوي في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأميركية ستبث اليوم السبت "يجب أن نبقى حازمين جدا ولا نتراجع عن مسألة إحالة الإرهابيين إلى القضاء". كما أعرب عن أمله بالإفراج عن الرهينة مارغريت (59 عاما) التي تعمل في منظمة كير الإنسانية بالعراق.
 

علاوي يعرب عن أمله بالإفراج عن مارغريت (الفرنسية-أرشيف)

جاء ذلك بعد أن ناشدت الرهينة في شريط فيديو بثته قناة الجزيرة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سحب قواته من العراق وعدم إعادة نشرها في بغداد حتى لا تلقى مصير البريطاني كينيث بيغلي الذي قتل في وقت سابق هذا الشهر.
 
وفي أول رد فعل رسمي بريطاني على المناشدة قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إن الشريط الذي تضمن المناشدة مثير للصدمة وطالب بإطلاق سراحها، وعبر عن أمله في أن ينضم كل العراقيين للدعوة من أجل الإفراج عنها فورا.
 
ميدانيا
على الصعيد الميداني قتل تسعة مسلحين وجرح ثلاثة آخرون في تبادل لإطلاق النار مع جنود أميركيين قرب بعقوبة شمال شرق بغداد. وقال متحدث عسكري أميركي إن مسلحين أطلقوا النار على دورية أميركية في المنطقة مما أدى إلى اشتباكات واسعة استمرت سبع ساعات.
 
كما علمت الجزيرة أن طائرات ومدفعية أميركية قصفت مساء أمس حي الشهداء والحي الصناعي في مدينة الفلوجة غربي العراق. ولم تعرف بعد أي تفاصيل عن حجم الخسائر حتى الآن.
 
وعلم مراسل الجزيرة نت في الفلوجة أن قافلة إغاثة مرسلة من نقابة الأطباء في مصر وصلت إلى مستشفى المدينة التي تعاني نقصا حادا في الأدوية.
 
الانتخابات

السيستاني يشدد على ضرورة المشاركة في الانتخابات (رويترز-أرشيف)

على صعيد آخر تباينت المواقف السياسية للتيارات الدينية والسياسية العراقية فيما يتعلق بالمشاركة في الانتخابات العراقية المزمع إجراؤها مطلع العام القادم حيث شدد المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني على ضرورة المشاركة الكثيفة معتبرا الامتناع عن ذلك "خيانة للوطن".

ونفى السيد أحمد الصافي أمام المصلين في خطبة الجمعة ما تردد من أنباء حول إعداد المرجعية لائحة موحدة، وقال إن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة "لأن المرجعية تسعى للوصول إلى قائمة موحدة تضم أشخاصا نزهاء".

من جهته, دعا الشيخ صدر الدين القبانجي في خطبة الجمعة بالنجف أهالي الفلوجة وهيئة علماء المسلمين إلى المشاركة في العملية الانتخابية، مشددا على أن عدم المشاركة يعني بقاء الاحتلال واستمرار الفوضى، على حد قوله.

وفي هذا الإطار وزع الحزب الإسلامي العراقي بيانا مقتضبا في مساجد السنة يدعو "المسلم إلى المشاركة في الانتخابات لترشيح وانتخاب من تثق به من ذوي الأيادي البيضاء المتوضئة الذين يريدون الخير لهذا الوطن".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة