محكمة تؤيد حكما بسجن كويتي أطلق النار على أميركيين   
الأربعاء 1426/4/17 هـ - الموافق 25/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:32 (مكة المكرمة)، 20:32 (غرينتش)
ينتشر في الكويت نحو 30 ألف جندي أميركي (رويترز)
قالت مصادر قضائية إن محكمة الاستئناف الكويتية أيدت حكما بالسجن 15 عاما كان قد صدر بحق كويتي أدين بإطلاق النار على جنود أميركيين وعمال وافدين.
 
وأوضحت المصادر أن المحكمة أيدت الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية العام الماضي بحق علي ناصر العجمي بسبب الهجمات التي نفذها في ديسمبر/كانون الأول 2003. واعتقل العجمي بعد هذه الهجمات المتفرقة بوقت قصير.
 
وقال الادعاء إن العجمي (31 عاما) أطلق النار على رتلين للجيش الأميركي خارج مدينة الكويت ما أسفر عن إصابة أربعة جنود أميركيين بجروح طفيفة جراء تطاير الزجاج. كما اتهم الرجل بإطلاق النار على حافلة كانت تقل عددا من العمال الآسيويين والعرب قرب ميناء الشعيبة الجنوبي، وأسفر الهجوم عن إصابة خمسة أشخاص.
 
ونفى العجمي تهمة الشروع في القتل, غير أنه اعترف بحيازة بندقية هجومية بشكل غير قانوني. وقال محامي العجمي إن موكله تلقى علاجا استمر عامين في إحدى مصحات الأمراض النفسية، وإنه لا يمكن اعتباره مسؤولا عن أفعاله.
 
وشنت الكويت حملات أمنية ضد معارضين للوجود العسكري الأميركي في البلاد. وبدأت الثلاثاء محاكمة 37 شخصا متهمين بالتورط في أعمال العنف التي نفذتها القاعدة في الكويت في يناير/كانون الثاني الماضي. وطالب الادعاء بالإعدام لأكثر من نصفهم.
 
وينتشر نحو 30 ألف جندي أميركي في الكويت التي انطلق منها الغزو الأميركي للعراق للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 2003، وهي لا تزال نقطة المرور الرئيسية إلى العراق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة