بدء الترشح لمركزية وثوري فتح   
الخميس 1430/8/15 هـ - الموافق 6/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:38 (مكة المكرمة)، 14:38 (غرينتش)

 

قال المتحدث الرسمي باسم المؤتمر العام لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) نبيل عمرو إن باب الترشح لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة سيفتح مساء اليوم متوقعا أن تبدأ الانتخابات بعد ظهر غد الجمعة.

 

وقد تم تمديد مؤتمر فتح المنعقد حاليا في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية يوما آخر بعد أن شهدت جلسة أمس نقاشات حادة بشأن عدم تقديم اللجنة المركزية تقريرها المالي والإداري والتنظيمي والسياسي، إضافة إلى كيفية مشاركة أعضاء المؤتمر من غزة.

 

وقال نبيل عمرو في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بيت لحم إن اللجنة المركزية تعقد اجتماعا للبت في توصيات مقترحة لمشاركة كوادر غزة في الانتخابات.

 

وعلمت الجزيرة أن هناك توجها لإشراك كوادر حركة فتح في غزة في الانتخابات بصورة متزامنة مع إجرائها في الضفة الغربية اعتمادا على وسائل تقنية, وقال أعضاء في الحركة من غزة ممن يشاركون في المؤتمر في بيت لحم إن هناك توجها لدى البعض بعدم الترشح للانتخابات والاكتفاء بالمشاركة بعملية التصويت إذا لم تنجح آلية إشراك أبناء غزة بالتصويت.

 

ورجح نبيل عمرو أن تجرى زيادة على عدد أعضاء اللجنة المركزية التي يبلغ عدد أعضائها حاليا  18 عضوا وكذلك عدد أعضاء المجلس الثوري –الهيئة القيادية الوسيطة- والذين يبلغ عددهم حاليا نحو 121 عضوا.

 

كما أوضح عمرو أنه تم في الجلسة الأولى من اليوم الثالث للمؤتمر الاستماع لكلمات الساحات المختلفة، لافتاً إلى أن اللجان الـ18 التي شكلت أمس الأربعاء باشرت في أعمالها وبعضها أنهى عمله بالفعل وينتظر إقرار توصيات هذه اللجان.

 

ملفات أخرى

وعن ملف وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، قال عمرو إن هذا الملف سيبقى مفتوحاً، مؤكداً وجود تصميم على معرفة التفاصيل.

 

وقال إن هناك مؤسسة وليس مجرد لجنة تتابع هذا الملف وهي برئاسة ابن شقيقته ناصر القدوة، لافتاً إلى اتصالات تجرى مع الدول التي لها علاقة بالملف الطبي للوفاة لتحديد ملابساتها.

 

وشدّد على أن نتائج المؤتمر ستكون في مصلحة التطور والتجديد في حركة فتح.

 

وبشأن الحوار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والذي يتم برعاية مصرية، قال عمرو إن قيادة حركته تتشاور مع مصر بشأن مسار هذا الحوار حتى بعد منع الحكومة المقالة أعضاء فتح من مغادرة غزة للمشاركة في المؤتمر احتجاجا على وجود مئات المعتقلين من حماس بسجون السلطة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة