تورط ضباط بريطانيين في سجن أبو غريب   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:07 (مكة المكرمة)، 5:07 (غرينتش)
علمت صحيفة غارديان أن وزير الدفاع البريطاني أقر وللمرة الأولى بأن ضباطا بريطانيين كانوا يعملون إلى جانب قادة سجن أبو غريب حيث تم تعذيب وامتهان السجناء العراقيين بشكل منظم ومقنن. وقد كشف النقاب عن هذه المعلومات الاستخباراتية من سجن أبو غريب ضابطا الاستخبارات الكولونيل كريس ترنغتون وكامبل جيمز.
 
يذكر أن الكولونيل ترنغتون التحق بشبكة المخابرات لقيادة أبو غريب في نوفمبر /تشرين الأول 2003 لدى وقوع أحداث التعذيب الخطيرة.
 

"
أنان: الحرب على العراق غير شرعية ولا تنسجم مع ميثاق الأمم المتحدة
"

أنان/ديلي تلغراف

شرعية حرب العراق
أوردت صحيفة ديلي تلغراف خبرا مفاده أن السكرتير العام للأمم المتحدة قال الليلة الماضية إن الحرب على العراق كانت "غير شرعية" و"لا تنسجم" مع ميثاق الأمم المتحدة أو مجلس الأمن التابع الأمم المتحدة.
 
وفي معرض جوابه على سؤال لبي بي سي عما إذا كانت الحرب على العراق غير شرعية قال "نعم"، وأكد عدم إمكانية إجراء الانتخابات المزمعة في يناير/كانون الثاني المقبل إذا استمرت الاضطرابات في العراق.
 
الطريق الصعب للانتخابات
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن أفغانستان على أبواب الانتخابات الأولى في البلاد عقب الإطاحة بنظام طالبان من قبل الولايات المتحدة الأميركية وظهور حامد كرزاي -تحت الحماية الدولية- كقائد وطني.
 
وتضيف الصحيفة أن كرزاي يسعى للفوز باستفتاءات الرئاسة في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول التي تعزز الرؤية الأميركية بخلق بديل ديمقراطي للأيدولوجية الإسلامية السابقة في البلاد. وستجري الانتخابات النيابية في الربيع المقبل.
 
وأضافت أن الاستفتاء الرئاسي أجل مرتين بسبب الاضطرابات وإلحاق الأذى بمسؤولي الانتخابات. ورغم هذه التأجيلات فإن استمرار موجات العنف في جنوب وشرق البلاد علاوة على الضغط الذي يمارس على النساء بعدم المشاركة في الاقتراع يسهم في استثناء عدد فاعل من الناخبين.   
 
إلا أن الصحيفة ترى أن عملية تسجيل الناخبين تبدو أكثر نجاحا من الشهور الماضية القليلة.

"
الانتخابات في أفغانستان لا تعني انتهاء التدخل الأجنبي في البلاد
"
ديلي تلغراف

 
وترى الصحيفة أن الانتخابات في الشهر المقبل وفي الربيع لن تبعث بإشارة انتهاء التدخل الأجنبي في أفغانستان، إذ إن ذلك البلد الفقير الذي يرزح تحت الفوضى سيبقى في حاجة مستمرة إلى المعونة الاقتصادية والعسكرية لكي تسهم في مد يد سلطة كابل على جميع أرجاء البلاد.
 
واعتبرت الصحيفة أن أهم التحديات التي تواجه البلاد في الوقت الراهن وهي تقويض نمو تجارة الأفيون الذي يشكل المصدر الرئيس في تمويل أولئك الذين يحدثون القلق والإزعاج للسلطة المركزية. وقالت إن الأفغان يشعرون بالدفء والحماس إزاء الانتخابات.
 
وتنهي الصحيفة رأيها إزاء هذا الموضوع بالتأكيد أن على الولايات المتحدة التزاما أخلاقيا بتقديم العون الفاعل لدى انطلاق الانتخابات، لاسيما وأنها تسهم في جلب الديمقراطية إلى البلاد.

بلير لن يتنحى
نشرت صحيفة إندبندنت تقريرا كتبه أندرو جرس يقول فيه إن مقربين من رئيس الوزراء توني بليدر حاولوا أمس التقليل من أهمية التقارير التي تفيد أن بلير كان على حافة التنحي مطلع هذا العام.
 
ونقل التقرير عن وزير الصحة جون ريد إقراره بأن بلير تعرض إلى ضغوط عائلية ومراحل حرجة ولكنه لم يبلغ أحد برغبته بالاستقالة. وأضاف ريد أن الأخبار الواردة من سجن أبو غريب فضلا عن الوضع في الشؤون الداخلية كان لها دور كبير في إجهاده.
 
قناص أميركي
من خلال متابعة صحيفة أبزيرفر للأحداث في العراق، أوردت الصحيفة قصة عن أحد القناصين الأميركيين يدعى جيمز ويلكس الذي شارك في العمليات العسكرية في العراق. ونقلت الصحيفة فخره بقتل ثلاثة من المسلحين العراقيين، ويقول إن مراقبة الهدف عن بعد من دون أن يعلم بوجودك يمنحك النشوة والشعور بالقوة.
 
ومن خلال مرافقة الصحيفة للجنود في العراق، نقلت مشاعر رفاق ويلكس بالفخر بنجاحاته التي حققها في العراق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة